21 ألف سعودية تعيل أسرهن

الاثنين 3 أبريل 2017 05:04 ص

كشفت وزارة الإسكان السعودية عن تقدم نحو 21 ألف سعودية بطلبات للإسكان، باعتبارهن عائلات لأسرهن، وسط أكثر من 800 ألف طلب تقدم به المواطنون حتى نهاية العام الماضي، غالبيتهن في منطقة مكة المكرمة.

وبلغت نسبة المتقدمين من منتسبي القطاع الحكومي 61 في المئة، يقابلهم 22 في المئة من القطاع الخاص، وفقا لـ«الحياة».

وتشكل نسبة الأسر التي لديها ثلاثة إلى خمسة أفراد 63 في المئة، فيما تشكل الأسر التي لديها خمسة أفراد فأكثر ما نسبته 26 في المئة، وجاءت الأسر المكونة من زوجين فقط بنسبة 11 في المئة من المتقدمين. وتفيد الإحصاءات بأن النسبة الأكبر من المتقدمين (81 في المئة) من إجمالي مستحقي الدعم هي لأسر تجاوز رب الأسرة فيها الـ30 من عمره، في حين تمثل الأسر التي يقل دخلها عن 13500 ريال 88 في المئة من المتقدمين.

ويتركز أكبر عدد من المتقدمين في منطقة مكة المكرمة بنسبة 26 في المئة، تليها منطقة الرياض بنسبة 20 في المئة، ثم المنطقة الشرقية، لتشكل هذه المناطق الثلاث مجتمعة نحو 243 ألف طلب.

وتأتي منطقتا المدينة المنورة وحائل في المرتبة الرابعة والخامسة بنسب متساوية لكل منها، بينما يلاحظ انخفاض الطلب في مناطق الباحة، والجوف، والحدود الشمالية.

وكانت وزارة الإسكان أعلنت إطلاق الدفعة الثانية من برنامج «سكني» بمجموع منتجات بلغ 17923 منتجاً سكنياً وتمويلياً، موزعة على جميع مناطق المملكة، ضمن الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي التي أعلنتها الوزارة، مستهدفا للعام 2017، تشمل 120 ألف وحدة سكنية بمساحات وأسعار متنوعة بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء، و85 ألف دعم تمويلي عبر صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية.

  كلمات مفتاحية

وزارة الإسكان السعودية إعالة الأسرة القطاع الحكومي القطاع الخاص