«ماي» تزور الأردن والسعودية لتعزيز التعاون الأمني والاقتصادي

الاثنين 3 أبريل 2017 06:04 ص

من المقرر أن تبدأ رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، اليوم الاثنين، جولة تشمل الأردن والسعودية تبحث خلالها تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي مع البلدين.

وجاء في بيان للخارجية البريطانية أن «ماي» ستصل اليوم إلى عمان في أول زيارة لها للأردن منذ توليها منصبها، وستبحث تحسين التعاون في مكافحة ما وصفه البيان بالتطرف العنيف.

كما ينتظر أن تؤكد مجددا التزام بلادها بتقديم الدعم للأردن لمساعدته على مجابهة متطلبات استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين، وفق نفس البيان، الذي أشار إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية ستعلن عن تقديم دعم لسلاح الجو الأردني لتحسين قدراته على ضرب أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» وهزيمة التهديد الذي يشكله.

وأوضح البيان أن «ماي» ستقوم، غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، بزيارة للسعودية تؤكد خلالها على استمرار التعاون الوثيق بين البلدين في عدد من المجالات، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال إنها ستبحث مع المسؤولين السعوديين تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى أن السعودية هي أكبر شريك تجاري لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، كشف مسؤولون خليجيون عن سعي دول الخليج لإبرام اتفاق تجارة حرة مع بريطانيا من أجل نيل ترتيبات تفضيلية بعد خروجها من «الاتحاد الأوروبي»، وأن مسودة اتفاق قد تصبح جاهزة خلال أشهر.

وتبلغ التجارة بين بريطانيا ودول المجلس الست نحو 30 مليار جنيه إسترليني (37.5 مليار دولار) سنويا.

وكان وزير التجارة البريطاني «ليام فوكس» صرح بأن بريطانيا ستضاعف تمويل الصادرات المتاح لدعم التجارة مع قطر ليصل إلى 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.7 مليارات دولار).

جاء هذا خلال منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي عقد قبل أسبوع في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال من كلا الطرفين.

وقد أكد رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» في افتتاح المنتدى، أن المملكة المتحدة كانت ولا تزال الوجهة المفضلة للاستثمارات القطرية في مختلف المجالات وخاصة قطاع العقارات.

وأضاف أن العاصمة البريطانية لندن هي الوجهة المفضلة للسياحة القادمة من دولة قطر، كما أن دولة قطر تعتبر من أهم الموردين للغاز الطبيعي المسال للمملكة المتحدة، مما يدعم أمن وتنوع مصادر الطاقة.

وتبلغ الاستثمارات القطرية في بريطانيا نحو 35 مليار جنيه إسترليني (44 مليار دولار)، وفي المقابل توجد أكثر من 600 شركة بريطانية تعمل في قطر.

وكانت قطر قد استثمرت بالفعل قرابة 40 مليار جنيه إسترليني، أو ما يعادل 50 مليار دولار، في بريطانيا، حيث تمتلك مجموعة من الأصول الثمينة، فيما قال رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري إن بلاده ستنفق 5 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليارات دولار) إضافية على مدى 3 إلى 5 سنوات في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والعقارات وغيرها من القطاعات.

يذكر أن «ماي» شاركت في القمة الخليجية البريطانية التي عقدت في البحرين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتقت على هامش القمة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

كما زارت السعودية في 2014 عندما كانت وزيرة الداخلية، وزارت الأردن بنفس الصفة في 2012.

وتأتي زيارتها للأردن والسعودية بعد أيام من إعلانها تفعيل إجراءات خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن بريطانيا الاتحاد الأوروبي دول الخليج ماي العلاقات الخليجية البريطانية