روسيا تجري توسعات في قاعدتها بطرطوس لاستقبال غواصات وسفن حربية كبيرة

الاثنين 3 أبريل 2017 10:04 ص

أفادت وسائل إعلام روسية بأن مركز الإمداد الروسي في طرطوس سيخضع لعملية تحديث جدية، تزيد إلى حد كبير من إمكانياته وتجعله قادرا على استقبال الغواصات والسفن الحربية الكبيرة.

وأوضح مصدر مطلع أن مركز الخدمات اللوجستية والتقنية الروسي في طرطوس سيتمكن بعد تحديثه من إصلاح مختلف أنواع السفن الكبيرة من كاسحات الألغام إلى الطرادات والغواصات العاملة بالديزل والكهرباء، مشددا على أن روسيا لا تعتزم تطوير مركز طرطوس إلى قاعدة بحرية كاملة.

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أمرا رئاسيا يقضي بتوقيع اتفاقية بين روسيا وسوريا بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس بشمال غرب سوريا، لتأمين احتياجات السفن الحربية الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن موسكو تستعد لتحويل منشأة طرطوس إلى قاعدة دائمة، دون أن تكشف عن الموعد الزمني لذلك.

ووافق «بوتين» في ذلك الشهر على قانون يصادق على اتفاق مع دمشق لنشر قوات في سوريا إلى أجل غير مسمى، ما يعزز الوجود الروسي الطويل الأمد في البلاد.

وتوجد في طرطوس منشأة بحرية روسية منذ فترة الحرب الباردة، إلا أن استخدامها تراجع إلى حد كبير بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، قبل أن يعود الحديث عن تطويرها لقاعدة عسكرية دائمة عام 2006.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2015، نشرت موسكو عشرات الطائرات من مختلف الأنواع ووسائل دفاع جوي بينها منظومتا «إس-300» و«إس-400» في قاعدة حميميم وحولها في اللاذقية، ومؤخرا في طرطوس.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين روسيا والنظام السوري في 18 يناير/كانون الثاني الماضي، على توسيع مركز طرطوس بحيث يستطيع استقبال 11 سفينة حربية في آن واحد كحد أقصى بما في ذلك التي تعمل بمحركات نووية، على أن تسري الاتفاقية 49 عاما ويمكن أن تمدد 25 عاما إضافية بموافقة الطرفين.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا طرطوس النظام