صهر «ترامب» ضمن وفد أمريكي رفيع يصل إلى العراق للاطلاع على تطورات الحرب

الاثنين 3 أبريل 2017 02:04 ص

وصل «جاريد كوشنر» مستشار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وصهره إلى العراق يوم الإثنين ليتعرف بنفسه على تقييم المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» من القادة الأمريكيين على الأرض ويلتقي مسؤولين عراقيين.

ويضم الوفد أيضا رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال «جوزيف دنفورد جونيور»، و«توماس بوسيرت» مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وفق بيان وزعته السفارة الأمريكية ببغداد على وسائل الإعلام.

ونقل البيان عن المتحدث الرسمي باسم رئيس هيئة الأركان المشتركة النقيب «غريغ هيكس» قوله، إن «الجنرال دنفورد وصل إلى العراق للقاء المسؤولين العراقيين والأمريكيين ومسؤولي التحالف الدولي».

وأضاف «هيكس» أن «هدف الزيارة (غير محددة المدة) لقاء القادة العراقيين وكبار المستشارين الأمريكيين وزيارة القوات الأمريكية في الميدان للاطلاع على مستجدات الحملة ضد داعش في كلٍ من العراق وسوريا».

وتابع: «زيارة كوشنر للعراق نيابة عن الرئيس الأمريكي للتعبير عن دعم الأخير، والتزامه تجاه حكومة العراق والأفراد الأمريكيين المشاركين حاليًا في الحملة».

وطبقاً لبيان صادر عن «البنتاغون»، فإن هذه الزيارة هي الأولى لكل من صهر الرئيس الأمريكي، ومساعده إلى العراق.

 

وبالنسبة لـ«كوشنر»، الذي لم يزر العراق من قبل، تأتي الرحلة في وقت حرج فيما يدرس ترامب طرقا لتصعيد حملة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة التي يقول مسؤولون أمريكيون وعراقيون إنها ناجحة إلى حد كبير حتى الآن في مساعي استئصال الدولة الإسلامية من العراق وسوريا.

وبدا أن الزيارة توضح المسؤوليات الكبيرة التي أسندت لكوشنر (36 عاما) وهو ضمن الدائرة المقربة لترامب ومنح مسؤوليات واسعة النطاق محليا وخارجيا بما يشمل العمل على اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

وقال الجنرال «دانفورد» إنه دعا كوشنر ومستشار الأمن الداخلي في البيت الأبيض توماس بوسرت لمرافقته ليسمعوا بأنفسهما دون أي تعديل من مستشارين عسكريين عن الوضع على الأرض وللاستماع إلى القوات الأمريكية.

وإضافة إلى مسؤولياته المتعددة في الإدارة الأمريكية، كُلف «كوشنر» بدور مبعوث السلام للشرق الأوسط.

وتولى «ترامب» السلطة في 20 يناير/ كانون ثاني متعهدا بانتهاج استراتيجية جديدة لهزيمة الدولة الإسلامية الذي سيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في 2014.

وقبل تولي «ترامب» الرئاسة استعادت القوات العراقية سلسلة من المدن الرئيسية من التنظيم لتقلص موارده المالية وتوقف بشكل كبير تدفق المقاتلين الأجانب وذلك بدعم من هجمات جوية للتحالف الذي تقوده واشنطن ومستشارين عسكريين.

ومن المتوقع أن يكون لـ«كوشنر» دور كبير في اللقاءات التي ستنعقد في وقت لاحق من الأسبوع الجاري بين ترامب» والرئيس الصيني «شي جينبينغ».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا العراق ترامب صهر ترامب