«أردوغان»: المرحلة الأولى من «درع الفرات» تمت بنجاح ونجهز لعملية أخرى بسوريا

الاثنين 3 أبريل 2017 07:04 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الإثنين، إن بلاده «تجري تحضيراتها لتنفيذ عمليات أخرى في سوريا ضد المنظمات الإرهابية».

جاء ذلك في كلمة له، خلال افتتاح عدد من المشاريع الخدمية، في ولاية طرابزون، شمالي البلاد.

وأوضح «أردوغان»، أنه «مع تطهير مدينة الباب (بريف حلب السورية) من العناصر الإرهابية، انتهت المرحلة الأولى من عملية درع الفرات، لكن ستكون هناك عمليات لاحقاً».

وشدّد أن «تركيا تستعد للانقضاض على باقي المنظمات الإرهابية في المناطق الأخرى شمالي سوريا».

ولفت «أردوغان»، إلى أن «العمليات الجديدة ستحمل أسماء أخرى، ومفاجآت لكافة المنظمات الإرهابية، بي كا كا، وي ب ك، وداعش، وغولن، وأن الأشهر القادمة ستكون ربيعًا لتركيا وشعبها، وشتاءً أسودا للإرهابيين».

وفيما يتعلق بالعمليات الأمنية والعسكرية ضد المنظمات الإرهابية في تركيا، قال «أردوغان»، إن «القوات المسلحة والشرطة وحراس القرى حققت نجاحات كبيرة».

وأضاف: «آلاف الإرهابيين قُتلوا، وبنفس الشكل قُتل قرابة 3 آلاف عنصر من داعش في سوريا».

ومساء الأربعاء الماضي، أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، انتهاء عملية «درع الفرات» التي انطلقت في 24 أغسطس/ آب الماضي ضد التنظيمات الإرهابية شمالي سوريا.

و«درع الفرات»، حملة عسكرية أطلقتها وحدات خاصة تركية، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، لدعم قوات «الجيش السوري الحر».

وفي وقت سابق، قالت مصادر دبلوماسية إن إعلان أنقرة انتهاء عملية درع الفرات «بنجاح»،  يعود إلى توافقات تركية أمريكية تم التوصل إليها خلال المباحثات المكثفة في الأسابيع الأخيرة بين مسؤولين عسكريين وسياسيين.

وأضافت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو»، عقب مباحثاته المكثفة في أنقرة، أمس، عن بحث خيارات إقامة مناطق آمنة في سوريا، يشير إلى أن تركيا حصلت على ما تريد من عملية درع الفرات التي دعمت فيها فصائل من الجيش السوري الحر بهدف إبعاد تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

درع الفرات أردوغان تركيا سوريا الجيش الحر