دراسة حديثة: المرأة تتفوق على الرجل في المناصب والمهام القيادية

الثلاثاء 4 أبريل 2017 06:04 ص

أكدت دراسة نرويجية جديدة أنه باستطاعة المرأة، أن تتفوق على الرجل في خمسة مجالات قيادية، مشيرة إلى أن المرأة مؤهلة بالفعل للقيادة أكثر من الرجل.

وبحسب ما نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، قبل أيام، فإن الدراسة التي شملت حوالي 3000 مدير ومديرة تم تقييم صفاتهم الشخصية والمهنية، كشفت أن النساء يتفوقن على الرجال في خمسة مجالات هي «روح المبادرة، والقدرة على التواصل بشكل واضح، والانفتاح والقدرة على الابتكار، والمهارات الاجتماعية وتقديم الدعم، والإدارة المنهجية وتحديد الأهداف»، وفي المقابل حقق الرجال تفوقا على النساء في مجال التعامل مع ضغط العمل إلى جانب تمتعهم بمستويات أكثر ارتفاعا من ناحية الاستقرار العاطفي.

وبحسب نتائج الدراسة التي أشرف عليها البروفيسور «أيفند أل مارتنسين»، رئيس قسم السلوك القيادي والتنظيمي في الجامعة النرويجية لإدارة الأعمال، فإن النساء يتفوقن بشكل عام على الرجال لقدرتهن على الابتكار والإدارة بشكل مؤثر وواضح.

جدير بالذكر أن دراسة أميركية قد كشفت مؤخرا، أن وجود النساء في مناصب قيادية انخفض بنسبة 12% في 500 من أقوى الشركات بالولايات المتحدة عام 2016 ، وأن الرجال يسيطرون على تلك المناصب، ويأمل القائمون على الدراسة أن تساعد نتائجها في تغيير الصورة النمطية للمرأة في مجال الأعمال والإدارة.

كما تجدر الإشارة إلى أن «الغارديان» سبق وأن انتقدت تهميش المرأة فيما يتعلق بتعيينها في مناصب قيادية، في تقرير قامت بنشره أواخر الشهر الماضي، وقالت في مستهل موضوعها إنه «لا يزال 1/5 فقط من مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة ترأسها نائبة مستشار».

ووضحت أنه على الرغم من أن النسبة المئوية للنساء التي يتم تعيينها كقياديات في الجامعات حول العالم، واصلت التزايد والارتفاع بين عامي 2013 و 2016، إلا أن نسبة السيدات التي تم تعيينها في تخصصات الرعاية الصحية بلغت 29% فقط. بينما من المفترض أن تبلغ النسب في أي تخصص كان، 40% كحد أدنى.

سوق تداول الـ«فاينانشيال تايمز» الضخم، على سبيل المثال، تقود السيدات ما نسبته 10% فقط من إجمالي شركاته الـ100. وربع مجلس وزراءه الحالي من النساء. أما بالحديث عن الصحف الوطنية، فإن 20% من المحررين هم من الإناث.

  كلمات مفتاحية

مرأة مناصب قيادية قيادة التوظيف مهارات عمل وظيفة

«التاكسي الوردي» .. مشروع باكستاني لحماية المرأة من تحرشات سائقي الأجرة

«الغارديان» تنتقد تهميش المرأة فيما يتعلق بتعيينها في مناصب قيادية

4 نساء بينهن سعودية يتقلدن مناصب قيادية في «منظمة التعاون الإسلامي»

ثلاث ظواهر مَرَضية تجاوزها العالم إلا النظام العربي: الطائفية والسلطوية وتهميش المرأة

دول الخليج تحتل مراتب متأخرة في تقرير دولي يرصد أوضاع المرأة