سعوديات يقتحمن سوق العمل السعودي بمشروع صغير لبيع «الصابون الطبيعي»

الثلاثاء 4 أبريل 2017 08:04 ص

شهد مهرجان الزهور والحدائق الحادي عشر بينبع الصناعية بحديقة المناسبات، الذي افتُتح 14 مارس، ويستمر 26 يومًا، تواجد العديد من المشروعات النسائية المميزة، التي استطاعت رغم ضآلة الإمكانيات والفرص، أن تنافس المنتجات المستوردة والعالمية.

ومن بين المشروعات المميزة التي أثبتت حضورها في المهرجان، مشروع للصابون الطبيعي، أطلقته «عزة الجهني» ورفيقتها «تهاني الحربي»، أكدتا أنهن يقارعن به المنتجات المستوردة من مختلف أنواع الصابون، ويبعن القطعة بثلاثين ريالاً، ومع ذلك نجحن في جذب الزبائن ولفت الأنظار بمنتجات طبيعية آمنة من صنع أيديهن.

حيث تمكنت الشابتان السعوديتان من اقتحام سوق العمل السعودي بأفكار، أصبحت تدر لهن الكثير من الأموال التي أغنتهن عن السعي وراء أي وظيفة.

تقول «عزة» في تصريحات لصحيفة «سبق السعودية»: «لم نكمل دراستنا الجامعية، لكننا توجهنا للسوق قبل ثلاث سنوات فقط. كنا نبيع الأطعمة والصابون في المهرجانات التي نشارك فيها في المدينة المنورة، ووجدنا الإقبال أكثر على منتجات الصابون؛ فاستخدمنا مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا انستقرام، في التسويق لمنتجاتنا من الصابون. وبفضل الله وجدنا إقبالاً رائعًا، وشجعنا الطلب المتزايد على الصابون على التخصص فيه، والتركيز على المنتجات الطبيعية التي وجدت رواجًا كبيرًا واهتمامًا من مختلف أفراد المجتمع، خاصة أن الصابون طبيعي وآمن على الجلد والبشرة».

وأضافت: «نصنع الصابون من زيت الزيتون وبعض المواد الطبيعية الأخرى، التي تمنح الجسم النعومة دون أي آثار سلبية أخرى تؤثر عليه». مشيرة إلى أن معظم الزبائن الذين يشترون منهن، يعودون مرة أخرى لشراء كميات كبيرة منه، وقالت «الحمد لله بعنا أكثر من 3000 قطعة صابون بقيمة 45 ألف ريال، وكان مهرجان الزهور له فضل كبير علينا - بعد الله - في هذا النجاح الذي لم نحققه في مهرجان الجنادرية وغيره من المهرجانات التي شاركنا فيها».

من ناحيتها، قالت «تهاني»: «المنتجات الطبيعية للصابون أكثر أمانًا وإقبالاً من الناس، وهي محدودة؛ إذ تعمل شركتان فقط تقريبًا في هذا المجال، واقتحامنا التصنيع المنزلي حفزنا لبذل المزيد من الجهد، وقريبًا سنفتتح محلاً لنا في المدينة لبيع الصابون، وندعو الفتيات للتفكير في اقتحام السوق بأي فكرة؛ فالسوق واعد، ويتقبل أي فكرة جديدة».

وأكدت قدرتهن على تحدي المستورد، الذي يقل سعره بكثير عن سعر الطبيعي، إلا «أننا نلحظ إقبال الناس على الطبيعي، على الرغم من أن قيمة الواحدة منه قد تشتري دستة كاملة من الصابون المستورد أيًّا كان نوعه». وقدمت شكرها للجنة التنظيمية للمهرجان مضيفة: «نشكرها لدعمها الأسر المنتجة، وتخصيص مواقع لهم مجانية، إضافة لتعاملهم الراقي جدًّا معنا.. وحقيقة، لم أكن أتوقع أن نجد هذا الاهتمام من قبل اللجنة المنظمة؛ وذلك لما نشاهده في المهرجانات من اهتمام أكبر بالشركات، إلا أن هذا المهرجان غيَّر مفهومنا في أول مرة نشارك فيها، وسنشارك مرارًا وتكرارًا».

بدوره، أوضح رئيس مهرجان الزهور والحدائق، المهندس «صالح الزهراني»، أن التسجيل الإلكتروني للراغبات من الأسر المنتجة مفتوح للمشاركة في المهرجان، موضحًا: «وهذا توجُّه الهيئة الملكية بينبع الصناعية بدعم الأسر المنتجة، وتشجيعهم بإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المهرجان، وتطوير أعمالهم ومنتجاتهم دعمًا منا لهذه الشريحة الغالية في مجتمعنا، ولتشجيع الشباب والشابات على العمل، وتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة وتطويرها».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة سبق السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية مشروع أسر منتجة سعوديات مرأة فتيات سيدات مهرجان ينبع أرباح بيع تجارة صابون