دول مجلس التعاون الخليجي تعزي «بوتين» وتؤكد على أهمية مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 4 أبريل 2017 11:04 ص

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني»، التفجير الإرهابي الذي وقع أمس في مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وعده عملاً إرهابيا جبانا يتنافى مع المبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وأعرب عن تضامن دول مجلس التعاون مع الحكومة الروسية تجاه هذه الجريمة الإرهابية التي تبرهن أن الإرهاب لا دين له ولا وطن، مقدماً تعازيه لذوي الضحايا وللحكومة والشعب الروسي الصديق، ومتمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

الملك سلمان

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» برقية عزاء ومواساة إلى «فلاديمير بوتين»، رئيس روسيا الاتحادية، إثر حادث التفجير الإجرامي الذي وقع في مترو سان بطرسبرغ.

وقال «الملك سلمان» في البرقية: «علمنا بنبأ حادث التفجير الإجرامي الذي وقع في مترو سان بطرسبرغ، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، وإننا إذ ندين ونستنكر هذا العمل الإجرامي بشدة، لنعرب لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب روسيا الاتحادية الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن أحر التعازي وصادق المواساة، مجددين موقف المملكة العربية السعودية الثابت في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ومؤكدين أهمية الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه».

أمير قطر

وفي السياق ذاته، بعث الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر ببرقية تعزية إلى الرئيس «فلاديمير بوتين» رئيس روسيا الاتحادية في ضحايا التفجير الذي وقع أمس في محطة مترو بمدينة سان بطرسبورغ بروسيا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب الأمير في البرقية، عن استنكاره الشديد لهذا العمل الإجرامي، مؤكداً تضامن قطر مع روسيا الاتحادية الصديقة في مواجهة التطرف والإرهاب.

وفي سياق متصل، أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير، وجدّدت وزارة الخارجية، في بيان أمس، موقف قطر الثابت من نبذ العنف والإرهاب أياً كان مصدره ومهما كانت الدوافع والأسباب، ورفضها للأعمال الإجرامية التي تروع الأبرياء والآمنين وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأكد البيان تضامن قطر التام مع جمهورية روسيا الصديقة في كافة الإجراءات التي تتخذها لحفظ أمنها واستقرارها.

أمير الكويت

كما بعث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» ببرقية تعزية إلى «فلاديمير بوتين» أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجير الإرهابي الذي وقع في إحدى محطات مترو الانفاق في مدينة سان بطرسبورغ الروسية وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين.

مؤكدا استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين والذي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية والمواثيق الدولية مجددا موقف دولة الكويت الرافض للإرهاب بكافة أشكاله وصوره ومؤازرتها لجهود المجتمع الدولي الرامية لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه وتأييدها لكل ما يتخذه البلد الصديق من اجراءات للحفاظ على امنه واستقراره راجيا سموه للضحايا الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء والعافية ولذوي الضحايا جميل الصبر.

الإمارات

بعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» برقية تعزية إلى رئيس جمهورية روسيا الاتحادية «فلاديمير بوتين»، في ضحايا التفجيرات الارهابية بمحطة مترو سان بطرسبورغ، معرباً فيها عن خالص تعازيه ومواساته وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكد الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» موقف دولة الإمارات الثابت تجاه نبذ العنف والإرهاب بصوره وأشكاله كافة، داعياً إلى تعزيز التعاون الدولي وتضافر الجهود لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة من جذورها».

كما بعث نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس الروسي.

وفي السياق، تفقد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» مساء الإثنين موقع الاعتداء في مترو مدينة سان بطرسبرغ (شمال غرب) ووضع باقة من الزهر تكريما للضحايا.

ولم يدل «بوتين» بأي تصريح لدى تفقده مكان الاعتداء، مكتفيا بوضع باقة من الزهر الأحمر أمام مدخل محطة مترو المعهد التكنولوجي حيث توقف القطار بعدما استهدفه تفجير عصرا.

وتفقد بوتين موقع التفجير بعيد ترؤسه اجتماعا ضم مسؤولين في أجهزة الاستخبارات والاسعاف ووزارة الداخلية.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» دعا إلى ضرب روسيا بعد بدء تدخلها لدعم قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في أيلول/ سبتمبر 2015.

ومنذ ذلك الحين، تعرضت روسيا لعدد كبير من الهجمات، لكنها وقعت جميعا في جمهوريات القوقاز الروسية غير المستقرة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين تفجير بطرسبورغ روسيا