مركز «النديم»: 177 حالة قتل و55 عملية تعذيب في مصر خلال الشهر الماضي

الثلاثاء 4 أبريل 2017 02:04 ص

قال مركز حقوقي إن السلطات المصرية ارتكبت 177 حالة قتل و13 وفاة في أماكن الاحتجاز و55 حالة تعذيب و66 حالة إهمال طبي في السجون، و94 حالة اختفاء قسري خلال شهر مارس/أذار الماضي.

جاء ذلك في تقرير مركز «النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب»، الشهري، والصادر تحت عنوان «تقرير القهر».

ويعمل مركز النديم منذ بداية العام الجاري عبر منصات إلكترونية على شبكة الإنترنت بعد إغلاق مقره في القاهرة من قوة أمنية، بدعوى عدم وجود تراخيص من وزارة الصحة، على اعتبار أن المركز يعمل به العديد من الطبيبات.

وشمل «تقرير القهر» عن شهر مارس/ آذار الماضي 177 حالة قتل و13 وفاة في أماكن الاحتجاز و55 حالة تعذيب و66 حالة إهمال طبي في السجون، و94 حالة اختفاء قسري.

وتنوعت حالات القتل ما بين 79 حالة في حملة بواسطة الجيش، و36 بواسطة الشرطة، و29 حالة في قصف جوي، و13 حالة تصفية بعد اختفاء، و8 حالات قتل بواسطة مجهولين، و3 حالات بواسطة حملات أمنية من الجيش والشرطة، وحالتي قتل خطأ بواسطة الشرطة، وحالتي قتل بواسطة قذيفة مدفعية، وحالتين في تفجير، وحالة قتل بالتعذيب، وأخرى في هدم منزل، علاوة على حالة قتل خطأ بواسطة الجيش.

ورصد المركز تنوع حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز المصرية بين 6 حالات موت بسبب الإهمال الطبي، و5 بهبوط حاد في الدورة الدموية، وحالتين بسبب التعذيب، فيما كشف 37 حالة تعذيب فردي، و18 حالة تعذيب جماعي. وسجل التقرير 66 حالة إهمال طبي في السجون منها 37 حالة بسبب ما وصفته بـ»عنف الدولة»، علاوة على 94 حالة اختفاء قسري، منها 67 حالة ظهور بعد الاختفاء.

ونشر مركز «النديم» ضمن التقرير جزءا خاصا بعنوان «رسائل السجن في مارس»، تضمن مقتطفات من رسائل بعض المسجونين يعبرون فيه عن تعرضهم لأنواع من الظلم والعنف والإهمال الطبي، وأهمها رسالة المصور الصحفي المعتقل منذ أكثر من 1000 يوم «محمود شوكان». 

وجاء فيها «اليأس قد توغل إلى كرات دمي الحمراء ووصل لكبدي، وعقلي أصبح يرفض النوم وجسدي يتصبب عرقا باستمرار، وأعاني فقدان الوعي لدقائق يوميا، وجسدي النحيل الغارق في الأمراض أصبح لا يساعدني على الاستمرار في تحمل مشقة الحبس بين 4 جدران لمدة عامين دون أي ذنب اقترفته سوى حملي لكاميرا أصور بها الأحداث بكل حيادية وموضوعية، وبالرغم من ذلك فأنا لا أخشى الموت وأنتظره بصدر رحب لأنه أهون علي مما أنا فيه داخل محبسي».

ويهتم مركز «النديم» بتأهيل ضحايا التعذيب والعنف، وتقديم الدعم النفسي قصير وطويل المدى لهم. كما يصدر نشرات عن حوادث التعذيب في السجون والمقار الأمنية بشكل دوري منذ بداية عمله في أغسطس عام 1993.

  كلمات مفتاحية

مركز النديم مصر إهمال طبي السجون المصرية

عقب غلق مركز «النديم».. 15 منظمة حقوقية بمصر: ملاحقات النظام لن تثنينا عن نشاطنا