الحكومة المصرية ترفع سعر بيع كيس الدم 5 أضعاف ليصل 450 جنيها

الخميس 6 أبريل 2017 04:04 ص

قالت «عفاف أحمد» مدير المركز الإقليمى لخدمات الدم بوزارة الصحة المصرية إنه تم رفع سعر بيع كيس الدم للمستشفيات الخاصة من 90 إلى 450 جنيها، مشيرة إلى أنه تم وضع أسعار جديدة -لم تحددها - للبلازما والصفائح الدموية.

وأضافت فى تصريحات لصحيفة «اليوم السابع»، أن الأسعار للمرضى لم ترتفع نهائيا ومازال كيس الدم يباع للمرضى بـ 90 جنيها  فى الـ24 مركز التابع للمركز الرئيسى لخدمات الدم بـ«فاكسيرا» (حكومي).

وتابعت أن فحص كيس الدم الذي تحصل عليه الحكومة عبر تبرعات المواطنين، يكلف الدولة 500 جنية مشيرة إلى ان سبب رفع الأسعار جاء بسبب ما وجه به الجهاز المركزى للمحاسبات بأن أكياس الدم ومشتقاتها تباع للمستشفيات الخاصة بنفس الأسعار المدعومة للمريض أو المستشفيات الحكومية وهو ما يعد مخالفا.

وأكدت أن الصرف بالأسعار القديمة، يكون للمستشفيات الحكومية والمستشفيات التعليمية والتأمين الصحي والجيش الشرطة والمؤسسة العلاجية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشارت إلى أن صرف الدم بالأسعار القديمة أيضا لمرضى الأمراض المزمنة، سواء الفشل الكلوى أو مرضى الكبد أو الهيموفيليا، أو أطفال الحضانات، فيما يتم صرف الدم بالأسعار الجديدة للمستشفيات الخاصة.

وتعاني مصر، أزمة اقتصادية حادة بسبب الأوضاع السياسية والامنية المضطربة علاوة على تدهور حال السياحة، وتراجع إيرادات قناة السويس، وتحويلات المصريين من الخارج، وعدم زيادة الإنتاج والتصدير إلى الخارج والاعتماد على الاستيراد بشكل كبير.

وقال اقتصاديون في مصر، إن الحكومة المصرية، ملزمة بسداد مليار و43 مليون جنيه (نحو 60 مليون دولار) يوميا، لمدة 365 يوما خلال العام المالي القادم، للوفاء بالتزامات فوائد الديون بمشروع الموازنة العامة الجديدة والتي تبلغ نحو 381 مليار جنيه.

الدولار = 18 جنيها مصريا

  كلمات مفتاحية

مصر التبرع بالدم وزارة الصحة كيس الدم