إدارة «ترامب» قد توسع منع الحواسيب في مقصورات الطائرات

الخميس 6 أبريل 2017 06:04 ص

أعلن وزير الأمن الداخلي الأمريكي «جون كيلي» الأربعاء أن بلاده قد توسع الحظر المتعلق بحمل المسافرين للحواسيب على متن الطائرات المتجهة الى الولايات المتحدة.

وقال خلال جلسة استماع حول أمن الحدود في مجلس الشيوخ إن التهديد بمحاولة مجموعة إرهابية تفجير طائرة في الجو ثابت، مشيرا إلى أن المنع الحالي قد لا يكون كافيا.

وأكد أن التهديدات حقيقية وأنها باعتقاده باتت أكثر واقعية.

وتابع «قد نتخذ إجراءات في المستقبل غير البعيد لزيادة عدد المطارات».

ومنعت إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» واشنطن الشهر الماضي المسافرين على متن الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في 8 بلدان من حمل الحواسيب المحمولة واللوحية والاجهرة الالكترونية التي يفوق حجمها الهواتف الذكية.

وتأثرت مطارات في تركيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط بهذا المنع.

وأعلنت بريطانيا لاحقا قرار منع مشابه يسري على الرحلات الآتية من 6 بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتزامن الإجراء الذي يجبر المسافرين على وضع حواسيبهم في الحقائب التي تشحن مع تنامي قلق مسؤولي مكافحة الإرهاب من صنع الجهاديين لقنابل تحمل شكل بطاريات الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية.

وأدى انفجار قنبلة إلى إحداث ثقب في جسم طائرة تابعة للخطوط الجوية الصومالية في فبراير/شباط 2016، ويعتقد المحققون أن القنبلة صنعت على شكل بطارية حاسوب تم حمله إلى مقصورة الركاب.

وقال «كيلي» إن عشرات من هواتف الإرهابيين قد تستخدم لمناقشة شن هجمات كهذه.

وتابع «عليك أن تراقبهم طوال الوقت وتعرف إذا كانوا سينتقلون من مجرد الكلام إلى تنفيذ شيء فعلا».

واعتبر أن «هناك تهديدا حقيقيا طوال الوقت».

وأضاف حول القيود على حمل الحواسيب «إذا لم نتمكن من احتواء التهديد الحالي، يمكنكم أن تتوقعوا تعديلات إضافية على الإجراءات في المستقبل القريب».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أمريكا مطارات حواسيب