صحف السعودية تبرز ختام «حسم العقبان» وارتفاع معدل البطالة وزيادة إنتاج المياه المحلاة

الجمعة 7 أبريل 2017 12:04 م

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، باختتام أمس بدولة الكويت، مناورات «حسم العقبان 2017» بمشاركة القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرزت الصحف، إعلان الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس، ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 12.3%، من 12.1%، وبلغ معدل البطالة لإجمالي السكان (سعوديين وغير سعوديين) 5.6%.

ولفتت الصحف، إلى استقبال برنامج «حساب المواطن»، أكثر من مليون مكالمة منذ إطلاقه مطلع فبراير/ شباط الماضي، وحتى أول من أمس (الأربعاء)، بمعدل 15 ألف مكالمة يومياً، وفق ما أعلنه المشرف العام على البرنامج المهندس «ماجد العصيمي».

فيما أشارت الصحف، إلى إعلان المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس، زيادة إنتاج المياه المحلاة من محطات تحليتها من متوسط يومي 3.7 مليون متر مكعب يومياً إلى قرابة 4.3 مليون متر مكعب يومياً.

ولفتت الصحف، إلى كشف وزارة الصحة أنه خلال الربع الأول من العام الحالي 2107، تم فحص أكثر من 59 ألف مولود من الأمراض التي تحد من الإعاقة، وذلك ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة.

كما اهتمت الصحف، بتوقيع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أمس، مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، على هامش أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وأشارت الصحف إلى سعي مصلحة الجمارك العامة، علی خفض تكاليف الشحن والمناولة وخدمات التخليص الجمركي، وتسهيل إجراءات الواردات والصادرات وتسريع إنجاز الأعمال وتسهيلها، بهدف رفع جاذبية الاستثمارات والعمل علی تنمية الإيرادات غير النفطية.

كما كشفت الصحف، سعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، البدء في المرحلة الثالثة لبرنامج توطين وتأنيث محال المستلزمات النسائية الشهر المقبل، بعد تأجيل استمر نحو عام، وذلك منذ مطلع 1437هـ، تجاوباً مع أصحاب العمل لتوفير بيئة ملائمة للسيدات.

ونقلت الصحف، عن الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار الأمير «سلطان بن سلمان»، قوله إن «السياحة في المملكة عموما تشهد تحولا كبيرا في الأمور التنظيمية والإيواء ورفع الجودة، ما فتح المجال لشركات كبيرة للاستثمار»، مؤكدا أن القادم سيكون أفضل.

وأبرزت الصحف، تقدم «الأخضر» السعودي إلى المركز (52) في تصنيف «فيفا» للمنتخبات العالمية لشهر أبريل/ نيسان لعام 2017.

وأشارت الصحف، إلى تجدد المنافسة اليوم في دوري جميل مع قمة تجمع «النصر» و«الاتحاد» في الجولة الـ22، وهي المواجهة المهمة لكليهما في صراع الوصافة وكسر فارق النقطة.

حسم العقبان

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أبرزت اختتام أمس بدولة الكويت، مناورات «حسم العقبان 2017» بمشاركة القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد رئيس هيئة الأركان العامة الكويتي الفريق الركن «محمد بن خالد الخضر» وعدد من الحضور بمستوى وتأهيل منسوبي القوات المسلحة السعودية المشاركة في التمرين، وما لمسه من الاهتمام والاحترافية في تنفيذ المهام المناطة بهم في التمرين، مما أسهم في تميز التمرين ونجاحه.

وأوضح قائد الوحدات السعودية المشاركة في التمرين العميد الركن «محمد بن إبراهيم الربيع»، أن التمرين كان ناجحاً وحقق الأهداف المرجوة منه وفق توجيهات أصحاب المعالي والسعادة رؤساء الأركان، كما ترجم أهدافه في تعزيز وحدة الصف وتوحيد المفاهيم العسكرية فيما بين القوات الشقيقة والصديقة وتبادل الخبرات في مجال التخطيط والتنفيذ على كافة المستويات في بيئة العمل العسكرية غير التقليدية, إضافة إلى التدريب المستمر ورفع الكفاءة القتالية والعملياتية.

وبين العميد «الربيع» أن جميع الوحدات السعودية المشاركة بالتمرين غادرت بسلام دولة الكويت عائدة إلى أرض الوطن بعد أن أتمت مهمة المشاركة في مجريات تمرين حسم العقبان 2017م، مؤكداً أهمية استمرار التعاون البناء والتنسيق المستمر بين القوات المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي بما يسهم في صقل الخبرات وتنمية المهارات ورفع مستوى الأداء والنهوض بالمستوى لتنفيذ المهام بالشكل المطلوب.

البطالة

فيما أبرزت صحيفة «الحياة»، إعلان الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس، ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 12.3%، من 12.1%، وبلغ معدل البطالة لإجمالي السكان (سعوديين وغير سعوديين) 5.6%، في حين سجل عدد السعوديين الباحثين عن عمل 917.563 مواطناً ومواطنة، في الوقت الذي بلغ عدد المواطنين في سوق العمل أكثر من ثلاثة ملايين وبنسبة 27.7% من إجمالي العاملين، في مقابل نحو 10٫8 مليون أجنبي في سوق العمل.

وأوضح رئيس الهيئة الدكتور «فهد التخيفي»، خلال مؤتمر صحفي في الرياض أمس، أعلن خلاله نتائج مسح القوى العاملة والعاطلين عن العمل (نشرة سوق العمل)، أن عدد الإناث الباحثات عن عمل بلغ 739.990 بنسبة 80.6%، والذكور 177.573 بنسبة 19.4%، في حين بلغ عدد الإناث الأجنبيات العاملات في سوق العمل السعودية حالياً 989.803، والذكور 9.833 مليون ليصل الإجمالي إلى 10.883 مليون، في حين بلغ عدد السعوديين العاملين في سوق العمل من الإناث 1.019 مليون بنسبة 33.3%، وعدد الذكور 2.042 مليون بنسبة 66.7%، ليكون الإجمالي 3.061 مليون.

وأظهرت نتائج المسح أن معدل البطالة كان الأعلى بين السعوديين الحاصلين على الشهادة الجامعية فأعلى، وبنسبة 16.8%، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 10.7%، في حين أن معدل البطالة كان الأقل للحاصلين على تعليم أقل من الثانوي، إذ بلغ المعدل للأميين صفر%، والحاصلين على أقل من الثانوي 6.2%.

حساب المواطن

ولفتت الصحيفة، إلى استقبال برنامج «حساب المواطن»، أكثر من مليون مكالمة منذ إطلاقه مطلع فبراير/ شباط الماضي، وحتى أول من أمس (الأربعاء)، بمعدل 15 ألف مكالمة يومياً، وفق ما أعلنه المشرف العام على البرنامج المهندس «ماجد العصيمي».

وقال «العصيمي» إن «البرنامج يستقبل ما يعادل 625 مكالمة في الساعة، لافتاً إلى وجود 635 موظفة سعودية يعملن في مركز الاتصال الموحد لتلقي الاستفسارات من مستفيدي البرنامج بمعدل انتظار لا يتجاوز 21 ثانية من 8,00 صباحاً حتى 10,00 مساء، في منظومة تقنية وإحصائية ترصد لحظة بلحظة أعداد المتصلين وجودة الخدمة».

يذكر أن «حساب المواطن» خصص مركز اتصال موحد، لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم، فيما تم إطلاق قناة «حساب المواطن» على موقع «يوتيوب».

وأطلقت السعودية «حساب المواطن» لحماية الأسر من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، التي قد تتسبب عبئاً إضافياً على بعض الفئات المجتمعية، إذ يهدف إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لتشجيع الاستهلاك الرشيد، وضمان وصول الدعم في شكل عادل للفئات المستحقة، وسيحول الدعم بدلاً نقدياً مباشرة إلى المستحقين.

تحلية المياه

فيما أشارت الصحيفة، إلى إعلان المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس، زيادة إنتاج المياه المحلاة من محطات تحليتها من متوسط يومي 3.7 مليون متر مكعب يومياً إلى قرابة 4.3 مليون متر مكعب يومياً.

وأشار محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس «علي الحازمي»، إلى أن هذه الزيادة المتسارعة التي شهدتها محطات التحلية خلال الأشهر الأربعة الماضية، جاءت نتيجة رفع مستوى التواجدية، ومعامل السعة، وكذلك وضع مؤشرات للأداء، فضلاً عن خلق بيئة عمل محفزة.

وبين أن هذه الزيادة وفرت استثمارات بمليارات الريالات، إذ لم يشهد رفع الإنتاج أي تكاليف مالية إضافية على المؤسسة، مرجعاً السبب الرئيس في تحقيق هذه الزيادة إلى تطبيق مفهوم إدارة القطاع الخاص.

وأبان أن المؤسسة ماضية في تنويع أدوات وبرامج إدارة إنتاجها، لتوفير المياه المحلاة لجميع محافظات ومدن المملكة، لافتاً إلى أن هذه الجهود سيواكبها عقد عدد من الشراكات والاتفاقات مع الجمعيات والقطاعات العالمية في مجال البحوث والدراسات لزيادة الإنتاج بأقل التكاليف.

فحص الإعاقة

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الرياض»، إلى كشف وزارة الصحة أنه خلال الربع الأول من العام الحالي 2107، تم فحص أكثر من 59 ألف مولود من الأمراض التي تحد من الإعاقة، وذلك ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة.

وقالت وزارة الصحة إنه تم تغطية 173 مستشفى من أصل 180 مستشفى من مستشفيات الولادة التابعة لها، وأن نسبة التغطية وصلت لـ 95%، وأن هدفها الوصول لنسبة تغطية 100%.

وأضافت الصحة أن هناك ثلاث مختبرات إقليمية تقوم بعمل الفحوصات الخاصة بالبرنامج في الرياض والدمام وجدة.

وأكدت الصحة أنه تم إكتشاف 39 حالة إيجابية من أصل 59.019 ألف حالة تم فحصها في الربع الأول من العام الحالي 2017.

السوق العربية لكهرباء

ولفتت الصحيفة إلى توقيع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أمس، مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، على هامش أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

ووقّع مذكرة التفاهم 14 دولة عربية هي المملكة والإمارات العربية المتحدة والبحرين والجزائر والسودان والعراق وسلطنة عُمان وقطر والقمر المتحدة والكويت ومصر وليبيا والمغرب واليمن.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير الدكتور «كمال حسن علي»، في كلمة له على هامش التوقيع، أن مذكرة التفاهم التي وقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية أو من يُمثلهم تُعد وثيقة رفيعة المستوى وتأكيد التزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية.

ولفت النظر إلى أن التوقيع أمس يُعد تتويجًا لعمل دؤوب استمر لعدة سنوات على مستوى الخبراء والفنيين، وشارك فيه أيضًا فريق من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وفريق آخر من البنك الدولي، مبينًا أن المذكرة تدخل حيز النفاذ بمجرد توقيعها من قبل سبع دول عربية.

الجمارك

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى سعي مصلحة الجمارك العامة، علی خفض تكاليف الشحن والمناولة وخدمات التخليص الجمركي، وتسهيل إجراءات الواردات والصادرات وتسريع إنجاز الأعمال وتسهيلها، بهدف رفع جاذبية الاستثمارات والعمل علی تنمية الإيرادات غير النفطية.

وقال «عيسی العيسی» المتحدث الرسمي باسم الجمارك، إن المصلحة تعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية بالاستفادة من التقنيات الحديثة وتسخيرها في خدمة العمل، مشيرا إلى خفض التكاليف وتسهيل الإجراءات في المنافذ وإزالة القيود، من شأنه أن يرفع التبادل التجاري لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي تنفيذا لـ«رؤية المملكة 2030».

وأوضح «العيسى»، أن المصلحة تسعى إلى الربط مع جميع الشركاء سواء جهات حكومية أو قطاع خاص أو دول، علاوة على استكمال الإجراءات الجمركية الداخلية كافة والمساندة والخدمات الموجهة للعملاء سواء من قطاعات حكومية وأفراد وشركات وتطوير وتفعيل قنوات الاتصال معهم من خلال منظومة إلكترونية متكاملة.

تأنيث المحال

كما أبرزت الصحيفة، سعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، البدء في المرحلة الثالثة لبرنامج توطين وتأنيث محال المستلزمات النسائية الشهر المقبل، بعد تأجيل استمر نحو عام، وذلك منذ مطلع 1437هـ، تجاوباً مع أصحاب العمل لتوفير بيئة ملائمة للسيدات.

وأكد الدكتور «إبراهيم الشافي» مدير عام برنامج التوطين الموجه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن السيدات أفضل من الرجال في دوران العمل والإنتاجية وعدم التسرب، وهو ما يجعل النتائج إيجابية في تنفيذ المرحلة الثالثة من تأنيث المستلزمات النسائية وتوطينها.

وبين أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تبحث مع شركائها من رجال الأعمال والمجتمع أفضل المجالات التي من الممكن توطينها لتوليد فرص عمل للمواطنين والمواطنات، موضحا أن من القطاعات التي سيتم توطينها خلال الفترة المقبلة تأجير السيارات وعربات الطعام المتنقلة.

وقال إن التوطين الموجه لا يكتفي بقرار التوطين فقط، بل يتم الاستعداد له من قبل مجموعة من الوزارات لحماية السعوديين من المنافسة غير العادلة، والتفتيش المستمر، فضلا عن التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" لتمويل جزء من الرواتب ودعم الاستقرار الوظيفي، إلى جانب الرواتب المخصصّة لمالكي المشاريع الخاصة.

سياحة المملكة

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار الأمير «سلطان بن سلمان»، قوله إن «السياحة في المملكة عموما تشهد تحولا كبيرا في الأمور التنظيمية والإيواء ورفع الجودة، ما فتح المجال لشركات كبيرة للاستثمار»، مؤكدا أن القادم سيكون أفضل.

جاء ذلك خلال زيارته، الخميس، مهرجان الورد الطائفي، وتجول في موقع الفعاليات.

ونوه إلى أن مهرجان ورد الطائف سجل رقما قياسيا هذا العام في الزوار خلال فترة إجازة قصيرة، إذ بلغوا 1.2 مليون زائر.

وأضاف: «الطائف تشهد نقلة سياحية واقتصادية، وما ندعو إليه المواطنين هو التضامن مع الجهات الحكومية لإيقاف التعديات والبناء العشوائي والهدر للمواد وتكسير الجبال لتحتفظ الطائف ببنيتها وهويتها».

«الأخضر» يتقدم

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت تقدم «الأخضر» السعودي إلى المركز (52) في تصنيف «فيفا» للمنتخبات العالمية لشهر أبريل/ نيسان لعام 2017.

وحصد الأخضر (646) نقطة، علمًا أنه كان في المركز (57) الشهر الماضي.

وجاء تقدم الأخضر بعد فوزه في مباراتي تايلاند والعراق ضمن تصفيات كأس العالم 2018.

وجاء المنتخب السعودي في المركز الخامس بين المنتخبات الآسيوية، حيث تصدر المنتخبات الآسيوية منتخب إيران ثم كوريا الجنوبية ثم اليابان ثم أستراليا.

وعلى صعيد المنتخبات العالمية صعدت البرازيل للمركز الأول، ثم الأرجنتين ثانياً، بينما جاءت ألمانيا في المركز الثالث في التصنيف.

قمة جديدة

وأشارت الصحيفة، إلى تجدد المنافسة اليوم في دوري جميل مع قمة تجمع «النصر» و«الاتحاد» في الجولة الـ22، وهي المواجهة المهمة لكليهما في صراع الوصافة وكسر فارق النقطة، إلا أنها تبدو أهم بالنسبة لـ«النصر» الذي خرج من كل البطولات، وتبقت أمامه هذه البطولة التي سيتمسك ببصيص الأمل فيها حتى آخر لحظة.

ويسعى كل فريق لتحقيق الفوز وتجاوز الآخر في سلم الدوري، كونهما يتنافسان على مركز الوصافة إلى جانب «الأهلي».

«النصر» الذي يملك 45 نقطة خسر نهائي مسابقة كأس ولي العهد من أمام خصمه «الاتحاد»، ويهمه رد الاعتبار وإبعاد الاتحاد من صراع الوصافة، وهو أمله المتبقي لضمان المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

ولا يبدو «الاتحاد» صاحب الـ44 نقطة بأحسن حالاً من مستضيفه من حيث النتائج في الدوري إلا أن تتويجه بلقب كأس ولي العهد سيجعله يمر بمرحلة استقرار فني وإداري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسم العقبان البطالة حساب المواطن السعودية تحلية المياه الجمارك تأنيث صحف