تركيا: الضربة الأمريكية في سوريا «إيجابية جدا» وواشنطن أبلغت التحالف قبل تنفيذها

الجمعة 7 أبريل 2017 06:04 ص

قال نائب رئيس الوزراء التركي «نعمان قورتولموش»، إن بلاده تعتبر الهجوم الصاروخي الأمريكي الذي استهدف قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام السوري بمحافظة حمص، صباح اليوم الجمعة، خطوة إيجابية.

وأضاف «قورتولموش» في تصريحات لقناة (فوكس تي في) المحلية: «دائما طالب الرئيس رجب طيب أردوغان بضرورة عدم الاكتفاء بالأقاويل والبدء في اتخاذ إجراءات؛ من أجل ردع النظام السوري».

وتابع: «نرى استهداف هذه القاعدة أمر مهم ومُؤثر، لكن يجب على المجتمع الدولي أن يُبقي على موقفه ضد وحشية نظام بشار الأسد».

وتمنى «قورتولموش» أن تساهم العملية الأمريكية في إحلال السلام وتردع هجمات النظام مستقبلا، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة معاقبة الحكومة السورية على الصعيد الدولي.

من جهته قال وزير الخارجية «جاويش أوغلو»: نعتبر هذا التدخل في محله وندعمه.

وأضاف أن الولايات المتحدة أبلغت التحالف الدولي بالضربة على قاعدة الشعيرات بحمص قبيل تنفيذها، كما أن السفير الأمريكي في أنقرة أبلغ الخارجية التركية بالأمر.

فيما أعلنت وزارة الخارجية التركية أنه بلادها «ستدعم كافة الخطوات التي من شأنها ضمان عدم بقاء الجرائم دون عقاب، ومحاسبة مرتكبيها».

وأوضحت في بيان أن العالم بأسره شاهد على وحشية النظام السوري واستهدافه المدنيين بشتى أنواع الأسلحة على مدار الست سنوات الماضية، والرد الأمريكي جاء عقب قتل قوات بشار الأسد عشرات من المدنيين أغلبهم من الأطفال بالأسلحة الكميائية في بلدة خان شيخون السورية.

وأكد البيان أن تركيا بصفتها دولة تستضيف 3 ملايين سوري، ستواصل تعاونها مع المجتمع الدولي من أجل الوقوف أمام النظام السوري وردعه عن استهداف شعبه، إلى جانب تمهيد الطريق للوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وهاجمت الولايات المتحدة، صباح اليوم ، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص، مستهدفة طائرات سورية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، ما أسفر عن مقتل 6 بينهم عميد، وتدمير القاعدة بشكل شبه كامل، وذلك في رد أمريكي على قصف نظام بشار الأسد خان شيخون بإدلب بالأسلحة الكيماوية.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء، على بلدة «خان شيخون» بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.

وتشن الولايات المتحدة غارات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا منذ 2014، لكن هذه المرة الأولى التي تستهدف قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الضربة الأمريكية سوريا تركيا جاويش أوغلو