«ماما أسماء» .. أول مذيعة سعودية تظهر على الإذاعة الصوتية في المملكة

الجمعة 7 أبريل 2017 07:04 ص

السيدة «أسماء زعزوع» كانت أول صوت أنثوي يظهر عبر الإذاعة الصوتية في المملكة العربية السعودية. و كانت أول مذيعة أستطاعت أن تقدم برنامج خاص للأطفال و ذلك من إذاعة  جدة في برنامج يحمل اسم «ماما أسماء».

تزوجت من  الأديب المعروف «عزيز ضياء» الذي أستطاع التعاقد مع إذاعة عموم الهند بالقسم العربي و ذلك في «نيودلهي»، على أن يصبح مذيعا و قارئ لنشرة الأخبار في عام 1948، قبل أن يمهد الطريق لزوجته، للعمل في المجال الإذاعي.

حيث كانت بداية «ماما أسماء» في دولة الهند عندما قدمت برنامجا للأطفال حينها، وما يطلبه المستمعون، بالإضافة إلى عملها كمذيعة ربط، بينما كانت برامج الأطفال هي الأقرب إلى نفسها.

وبعد عودتها للسعودية عام 1951، انقطعت عن الأداء الإذاعي لمدة 12 سنة، حتى طُلب منها المشاركة في العمل الإذاعي عام 1962م، وبدأت مع اثنتين من رائدات الإذاعة هما السيدة «نجدية بنت إبراهيم الحجيلان»، والدكتورة «فاتنة أمين شاكر» للعمل الإذاعي كأول أصوات نسائية تنطلق من إذاعة السعودية.

وقد كرمت «أسماء زعزوع» في الملتقى الثقافي لسيدات جدة في عام 2004، وسيدات رواق مكة عام 2006، وفي مهرجان الإذاعة والتلفزيون التاسع لدول مجلس التعاون.

وتقول عن ذلك في تصريحات سابقة لها: «كان لهذا التكريم مكانة خاصة في نفسي لأنه الأول خارج الوطن العربي، وبحضور جمع غفير من الإعلاميين بدول مجلس التعاون، وبترشيح من وزارة الثقافة والإعلام السعودية، حيث كانت احتفالية إعلامية مميزة على مستوى الخليج والعالم».

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن ابنتها «دلال ضياء»، اتخذت نفس المسيرة، حيث عملت في مجال الإعلام والإذاعة منذ العام 1976، حتى وصلت إلى مناصب كبرى.

وبحسب متابعات، فإن أول مذيعة عملت في إذاعة البحرين اللاسلكية التي أُنشئت عام 1955 كانت «أمينة حسن»، وذلك في عهد الشيخ «سلمان بن حمد آل خليفة».

أما عن أول مذيعة كويتية، فهي «أمل جعفر». وفي الإمارات، كانت «حصة العسيلي» من الشارقة هي أول مذيعة تظهر في الإذاعة، حيث انصمت إلى صوت الساحل عام 1965.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الإذاعة الصوتية الراديو مرأة سيدة عمل أول مذيعة سعودية