السعودية والإمارات والبحرين تؤيد الضربات الأمريكية على النظام السوري

الجمعة 7 أبريل 2017 07:04 ص

رحبت السعودية والإمارا والبحرين، اليوم الجمعة، بالهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام السوري، والذي جاء ردا على قصف نظام «بشار الأسد» بلدة خان شيخون في إدلب (شمال) بالأسلحة الكيماوية.

وأعربت دولة الإمارات عن تأييدها الكامل، للعمليات العسكرية الأمريكية، والتي جاءت «ردا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين الأبرياء وأودت بحياة العشرات منهم بينهم أطفال ونساء، والتي تأتي استمرارا للجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات ضد الشعب السوري الشقيق، في انتهاك فاضح للمواثيق الدولية والإنسانية».

وحمل وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور «أنور بن محمد قرقاش»، النظام السوري مسؤولية ما آل إليه الوضع السوري، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

كما نوه بهذا القرار «الشجاع والحكيم، الذي يؤكد حكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يبرز ويعزز مكانة الولايات المتحدة بعد تقاعس مجلس الأمن الدولي عن أداء دوره في حماية السلم والأمن الدوليين ويجسد تصميم الرئيس الأمريكي على الرد الحاسم على جرائم هذا النظام تجاه شعبه وإيقافه عند حده».

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، إنها «تشيد بمضامين كلمة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، والتي تعكس العزم والرغبة في القضاء على الإرهاب بكافة أشكاله»، وفق الوكالة الرسمية.

وأكدت أن «الموقف الأمريكي الواضح يشكل دعما لجهود إنهاء الأزمة السورية، وتشدد على ضرورة التزام جميع الأطراف بإعلاء مصلحة الشعب السوري الشقيق والعمل بكل جدية وشفافية لإنهاء معاناته».

ودعت الوزارة، إلى «تضافر كافة الجهود من أجل ضمان وقف إطلاق النار، والتهيئة لمفاوضات تفضي لحل سياسي شامل، استنادا إلى بيان مؤتمر جنيف 1 لعام 2012، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبما يحفظ لسوريا سيادتها ووحدة أراضيها وسلامة شعبها».

وكانت السعودية، أول دولة أعلنت تأييدها الكامل للضربات العسكرية الأمريكية لمواقع النظام في سوريا.

وهاجمت الولايات المتحدة، فجر اليوم، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص، مستهدفة طائرات سورية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، ما أسفر عن مقتل 6 بينهم عميد، وتدمير القاعدة بشكل شبه كامل، وذلك في رد أمريكي على قصف نظام «بشار الأسد» خان شيخون بإدلب بالأسلحة الكيماوية.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء، على بلدة «خان شيخون» بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.

وتشن الولايات المتحدة غارات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا منذ 2014، لكن هذه المرة الأولى التي تستهدف قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية سوريا الضربات العسكرية