قطر رابع دولة خليجية تؤيد الهجوم الصاروخي الأمريكي على نظام «الأسد»

الجمعة 7 أبريل 2017 01:04 ص

أعربت دولة قطر عن تأييدها للهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام السوري، والذي جاء ردًا على قصف نظام «بشار الأسد» بلدة «خان شيخون» في محافظة إدلب (شمالي سوريا) بالأسلحة الكيماوية.

وبهذا التأييد تصبح قطر رابع دولة خليجية تعلن تأييدها الهجوم الأمريكي على النظام السوري بعد السعودية والبحرين والإمارات.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيانٍ لها اليوم، «تأييدها  للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية يستخدمها النظام السوري في شن هجماته على المدنيين الأبرياء».

وحمّلت الخارجية القطرية «النظام السوري مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية»، وفق البيان الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأكدت  أن «استمرار الجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات ضد الشعب السوري الشقيق، والتي أودت بحياة الآلاف بينهم أطفال ونساء، تتطلب منا تكثيف الجهود لوضع حد لمأساة الشعب السوري الشقيق».

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى «ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته لوقف جرائم النظام واستخدامه للأسلحة المحرمة دولياً، وتقديم مرتكبي هذه الجرائم للعدالة الدولية، وإيجاد حل للأزمة يستجيب لإرادة الشعب السوري، و تشكيل حكومة انتقالية تضمن الحفاظ على وحدة سوريا ومؤسساتها».

ونفذت واشنطن صباح اليوم، هجوما بصواريخ عابرة من طراز «توماهوك» استهدف «قاعدة الشعيرات» التابعة لنظام «الأسد»؛ ردًا على قصف الأخير بلدة «خان شيخون» بالأسلحة الكيماوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، «جيف ديفيس»، إن «قوات الدفاع نفّذت هجوماَ باستخدام صواريخ توماهوك للهجمات البرية، انطلقت من المدمرتين يو اس اس بورتر ويو اس اس روس، شرق البحر المتوسط».

وأوضح المتحدث، أن «59 صاروخاً استهدفت طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي وأجهزة الرادار».

وفي وقت سابق، رحّبت البحرين، بالهجوم الصاروخي الأمريكي،  وأعلنت الإمارات تأييدها الكامل له، فيما كانت السعودية أول دولة عربية أعلنت تأييدها الكامل للضربات العسكرية الأمريكية لمواقع النظام في سوريا.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء الماضي، على بلدة «خان شيخون»، وسط إدانات دولية واسعة.

  كلمات مفتاحية

قطر الهجوم الصاروخي قاعدة الشعيرات سوريا الأسد

روسيا تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن على خلفية الضربة الأمريكية بسوريا

الأردن عن الضربة الصاروخية الأمريكية لـ«الأسد»: «رد فعل ضروري ومناسب»