مصادر متطابقة: طائرات تابعة لـ«الأسد» أقلعت من «قاعدة الشعيرات» (فيديو)

الجمعة 7 أبريل 2017 06:04 ص

أفادت مصادر متطابقة بأن طائرات تابعة لنظام «بشار الأسد» أقلعت مجدداً من قاعدة «الشعيرات» الجوية، شرقي سوريا، التي استهدفها قصف صاروخي أمريكي فجر اليوم الجمعة.

وبثثت قناة «العالم» الإيرانية مقطع فيديو قالت إنه يظهر إقلاع أول مقاتلة تابعة لـ«الأسد» من مطار الشعيرات بعد ساعات من القصف الأمريكي الذي طاله، دون أن يتسن لـ«الخليج الجديد» التثبت من صحة مقطع الفيديو، أو التأكد من توقيت تصويره. (شاهد مقطع الفيديو)

 وقالت القناة التابعة للنظام الإيراني حليف «الأسد»: «عاد مطار الشعيرات العسكري في مدينة حمص إلى العمل وإقلاع أول طائرة حربية منه كمرحلة تجريبية بعيد ساعات من الاعتداء الامريكي».

على النحو ذاته، قال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، «رامي عبدالرحمن»، لصحيفة «اليوم السابع» المصرية، إنه شوهدت طائرتان من نوع «سوخوي» الروسية وهما تقلعان من مطار الشعيرات العسكري؛ حيث توجهت الطائرتان نحو الريف الشرقي لحمص، وقامتا بتنفيذ ضربات على مناطق سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

النبأ ذاته، تحدث عنه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر». 

وتعد «قاعدة الشعيرات الجوية»، التي تقع على طريق حمص-تدمر على بعد 31 كيلو متر جنوب شرقي مدينة حمص، من أهم وأكبر القواعد الجوية لقوات النظام السوري، وأكثرها نشاطا في الحرب ضد قوات المعارضة خلال السنوات الماضية خاصة أنها تقع وسط البلاد.

وقبل تعرضها للقصف بصواريخ عابرة من طراز «توماهوك»، اليوم الجمعة، كانت القاعدة تضم مقاتلات «ميغ 23» و«سوخوي 22» و«سوخوي 39» تابعة لجيش النظام السوري، كما تربض فيها قاذفات توبولوف التابعة للجيش الروسي.

أيضاً، ضمت القاعدة طائرات هيلوكوبتر روسية الصنع من طرازي «ك 52» و«إم آي 27»، وذلك بعد التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا 30 سبتمبر/أيلول 2015.

وتحوي القاعدة على 40 حظيرة طيران، وتتبع لقيادة اللواء 22 في جيش النظام السوري.

وتعتبر «قاعدة الشعيرات» من أهم القواعد الجوية لقوات النظام السوري ويشير خبراء عسكريون إلى أنه بضربها تم تحييد 20 بالمئة من قوة النظام الجوية.

ولطالما نشرت الطائرات الحربية التي تقلع منها الموت والدمار في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شرقا وغربا.. شمالا وجنوبا وذلك لموقعها المتوسط في سوريا، وباتت مصدر رعب للمدنيين خاصة بعد هجوم «خان شيخون» الكيماوي الذي قالت تقارير استخباراتية إن الطائرة التي نفذت الهجوم انطلقت منها.

وتفيد مصادر معارضة بأن روسيا كانت قد جهزتها لتكون قاعدة جوية رئيسية لقواتها في سوريا، تلي في الأهمية «قاعدة حميميم» الجوية في محافظة اللاذقية التي تتمركز فيها قيادات ومعظم القوات الروسية المشاركة في دعم النظام السوري.

وعلى الرغم من استهداف القاعدة الجوية بـ 59 صاروخا من طراز «توماهوك»، فجر اليوم، إلا أنّ وكالة النظام «سانا» قالت إن عدد القتلى اقتصر على 6 جنود فقط وهو ما يشير إلى علم النظام المسبق بالضربة.

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد قاعدة الشعيرات سوخوي إقلاع توماهوك قصف صاروخي

وكالة روسية تنشر صور دمار الشعيرات ويظهر فيها براميل الكيماوي