الصوم المتقطع.. كيف يساعدك في خسارة الوزن؟

السبت 8 أبريل 2017 04:04 ص

أصبح الصيام المتقطع أحد أكثر طرق خسارة الوزن شعبية، وهو ليس خدعة كما يمكن أن يتبادر إلى ذهنك، وقد قدمت هيئة التغذية شرحاً له في فيديو على يوتيوب يبرر سبب عمله وكيفية تطبيقه، فقد شرح المتحدث أن الصيام المتقطع هو نمط في الأكل يتضمن فترات صيام قصيرة ومنتظمة في جدولك الزمني.

هناك ثلاث طرق لهذا الصيام المتقطع، يمكنك أن تتعرفها هنا باختصار لتختار الأنسب لك:

فوّت وجبة      

هذه الطريقة تتطلب تفويت وجبة واحدة في اليوم، بعدها لديك الحرية في الأكل خلال فترة ثمان ساعات، الناس عادة يختارون تفويت الإفطار ثم تناول الغداء والعشاء.

كُل-توقف-كُل

هي طريقة أخرى من الصيام المتقطع، ويمكنك في هذه الخطة أن تدمج صيامين في الأسبوع يمتدان لـ24 ساعة، على سبيل المثال: فوّت عشاء هذه الليلة واكسر صيام عشاء ليلة الغد، ما يسمح بـ24 ساعة كاملة بين الوجبتين.

تقليص سعرات يومين فقط

النظام الثالث يقوم على أكل ما يتراوح بين 500-600 كالوري في اليوم فقط، لمدة يومين في الأسبوع، بشرط أن تكون الوجبات الأخرى صحية ومتوازنة.

أكل وجبات طبيعية ومتوازنة هي مفتاح عمل هذه الخطة، إذا أكلت بشراهة كميات كبيرة من الطعام غير الصحي عندما لا تكون صائماً، فإن كل هذه الخطط لن تساعدك على فقد الوزن.

من يتبعون هذه الأنظمة الغذائية غالباً ما يفقدون الوزن لأنهم يأكلون طعاماً أقل، ما يعني استهلاكاً أقل للسعرات الحرارية بشكل عام، وهو ما يولّد النقص اللازم لخسارة الوزن.

أفضل من الأنظمة التقليدية للعضلات

وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأنظمة الغذائية مفيدة في تقليل وزن الجسم وخفض كتلة الدهون، لكنها أكثر فعالية في الحفاظ على حجم العضلات، فقد قارن الخبراء في الفيديو النظام الغذائي التقييدي التقليدي بالنظام الغذائي القائم على الصوم، فوجدوا أن الشخص يفقد 25 بالمائة من كتلة عضلاته في الأول، مقابل 10 بالمائة فقط في النظام الثاني.

ومع ذلك، فإن أهم جزء في الأمر هو أن تختار الخطة التي تنفع معك، سواء كانت بتقليل أحجام وجباتك أو الصيام المتقطع، ففي نهاية المطاف الأمر يتعلق بك.

المصدر | ميديكال ديلي

  كلمات مفتاحية

حمية غذائية الصوم المتقطع