حلول سريعة لأشهر 5 مشاكل جلدية عند الرجال

السبت 8 أبريل 2017 04:04 ص

الجلد هو أكبر عضو في أجسادنا ويعمل كخط دفاع أول، وهو معرّض للمواد الكيميائية والالتهابات والجروح والخدوش وأشعة الشمس، التي تتسبب في حدوث مشاكل الجلد الشائعة لدى الرجال، فالرجال أيضاً مثل النساء، يعانون من مشاكل جلدية مثل تقدم السن والتصبغ والحساسية وحب الشباب.

جلد الرجل أثخن وأمتن، ولديه الكثير من الكولاجين والزهم بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، وهذه الاختلافات في الجلد تجعل الرجال أكثر عرضة لمشاكل جلدية معينة، بدئاً من تهيج الجلد بعد الحلاقة إلى حكة باطن الفخذين.

هذا المقال يستعرض رأي الطبيب الجلدي «تيرنس كيني»، في الحلول السريعة لأشهر 5 مشاكل جلدية عند الرجال والوقاية منها:

تهيج الجلد بعد الحلاقة

كثير من الرجال الذين يقومون بالحلاقة يعانون من تهيج بشرتهم بعدها، وهو الوضع الذي يعرف طبيا باسم التهاب الجريبات الكاذب، ويحدث فيه طفح جلدي متهيج ترافقه بثور ملتهبة، يمكن أن تصيب هذه الحالة الجلدية الساقين بعد حلاقتهما أو الإبطين، أو أجزاء أخرى من الجسم بعد إزالة الشعر منها، ويفسر الطبيب هذا التهيج بكون الشعر في أسفل الرقبة يخرج بزاوية حادة وعندما يحلق عن قرب فإنه يمكن أن يثقب الجلد، والجسم يتعامل حينها معه كأنه عدوى.

هناك عدة طرق للحد من تهيج الحلاقة، مثل تطهير الوجه بشكل كامل قبلها، هذا سيزيل أي شعر عالق بشكل مواجه للجلد وهكذا سيصبح واقفا على استقامة أكثر.

حروق الشمس

حروق الشمس أكثر في الرجال عن النساء لسبب بسيط: إنهم لا يضعون الكريمات الواقية من الشمس بانتظام، وقد وجدت دراسة نشرت في 2014 في دورية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن معظم الأمريكيين لا يستخدمون الكريمات الواقية من الشمس بانتظام كي يحموا أنفسهم من الأشعة فوق البنفسجية، الشيء الأخطر هو أن 44% من الرجال اعترفوا بأنهم لم يستخدموا أبداً واقيات شمس على وجوههم.

الدكتور «كيني» قال إن هذا يجعل احتمال حدوث سرطان الجلد غير الميلانومي في الرجال ضعف احتماله في النساء بسبب ضعف عادات الاعتناء بالجلد.

ولحا هذه المشكلة فإن الرجال عليهم أن يضعوا واقي الشمس كل يوم يخرجون فيه، فالشمس يمكنها أن تطلق الأشعة فوق البنفسجية طول الوقت في السنة، على سبيل المثال: 80% من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يمكنها أن تخترق جسمك حتى في الأيام الغائمة.

حب الشباب

إنتاج الرجال لهرمون التستوستيرون يؤدي لزيادة في إفراز الزيوت في جميع أنحاء جسمهم، ويمثل إنتاج الزهم مرطباً طبيعياً للبشرة، لكن المشكلة أنه يوفر تربة خصيبة تتكاثر فيها البكتيريا، وجلد الرجال لديه طبقة بشرة أسمك من النساء، مصحوبة بمسام أكبر لديها قابلية لأن تنسد مع الأوساخ بشكل أسهل، وهو ما يسبب حدوث حب الشباب.

ولكي تقلل من حب الشباب، ينصحك الدكتور «كيني» باستخدام أنواع من الغسول اللطيف على كلٍ من الوجه والجسد، وهذا سوف يزيل المخلفات الزائدة في الوقت الذي يحافظ على رطوبة الجلد فيه.

انتفاخ وتورد الوجه

وردية الوجه هي مشكلة شائعة في الرجال يمكنها أن تظهر على الذقن أو الخدود أو الجبهة، وقد وجدت الأبحاث السابقة أن الرجال أكثر عرضة مرتين لحدوث ما يسمى بـ«رينوفيما» حيث يكبر في هذه الحالة الأنف.

ويقول الطبيب «كيني» أن أحد الأسباب الرئيسية للتورد هو التعرض للشمس، بما إن الرجال لا يتبعون عادة عادات الوقاية من الشمس.

يستطيع الرجل أن يبقى الأمر تحت السيطرة إذا اتبع الروتين المناسب للعناية بالبشرة، هذا يتضمن الترطيب ووضع واقي الشمس، ومراقبة العادات الحياتية التي تسبب تهيجها، وقد يكون هناك أدوية لازمة لإبقاء الوضع تحت السيطرة.

رائحة القدم السيئة

الطقس الحار يتسبب في جعل القدم معرّضة أكثر للأرض، بارتداء النعال أو المشي حافياً، وبهذا تصبح القدم عرضة للعدوى الفطرية التي يمكنها أن تسبب مشكلة «قدم الرياضي»، وهي تحدث بسبب فطر شائع يؤثر على الجلد، حيث تعيش البكتيريا في الأماكن الدافئة المظلمة والرطبة.

وعلى الرغم من أن الناس يلقون باللوم على الحمامات العامة كمصدر للعدوى، إلا إنه لا يوجد دليل علمي كافي يدعم هذا الزعم، وإنما يقول الطبيب «كيني» أن السبب مزيج من البيئة المحيطة ومدى قابلية الفرد للأمر.

الرجال المصابون بهذه المشكلة يمكنهم أن يجدوا الراحة في مضادات الفطريات التي تصرف بدون وصفة طبيب، والتي تأتي في صورة كريمات أو مستحضرات أو محاليل أو بودرة توضع على الجلد، ويمكن أن يستمر العلاج من أسبوع إلى ستة أسابيع، ولكن من الأفضل الانتظار 24 ساعة قبل ارتداء الأحذية مرة أخرى.

سعفة باطن الفخذين

هذه تشبه مشكلة قدم الرياضي أو سعفة القدم، فهي تحدث في الأماكن الدافئة والرطبة والمظلمة في الجسد، مثل الفخذ، وقد لا تتسبب الفطريات في حدوث التهاب لكنها تنتقل من شخص إلى آخر، وعبر الاستخدام المشترك للمناشف الملوثة أو الملابس وفقاً لما تقوله مايو كلينيك.

مضادات الفطريات قد تساعد في حل هذه المشكلة، كما أن الطبيب «كيني» يقترح على الرجال تقليص تعرقهم عن طريق استخدام البودرة التي تقلل من رطوبة الجلد، ويمكن منع سعفة باطن الفخذين والمؤخرة سهل طالما حافظت على هذه الأماكن نظيفة وجافة.

المصدر | ميديكال ديلي

  كلمات مفتاحية

مشاكل جلدية الرجال أمراض

الهربس الفموي.. ما هو وكيف تتعامل معه؟