تأجيل طعن إلغاء التحفظ على أموال «أبو تريكة» إلى 13 مايو المقبل

السبت 8 أبريل 2017 01:04 ص

أرجأت محكمة مصرية، اليوم السبت، الطعن المقدم من الحكومة على القرار الصادر بالاستمرار في تنفيذ إلغاء التحفظ على أموال نجم الكرة المصرية السابق «محمد أبو تريكة» لجلسة 13 مايو/أيار المقبل.

وقررت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار «أحمد الشاذلى» تأجيل طعن هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر بالاستمرار في تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري وإلغاء التحفظ على أموال «أبو تريكة» مع إحالة الدعوى لهيئة المفوضين لوضع التقرير القانوني.

واختصم الطعن كل من «محمد أبو تريكة»، ومحافظ «البنك المركزي» ورئيس مجلس إدارة بنك «بريوس مصر»، ورئيس مجلس إدارة «بنك مصر»، ورئيس مجلس إدارة «البنك التجاري الدولي».

وكان «محمد عثمان» دفاع «أبو تريكة» تقدم بطعن باستمرار تنفيذ الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال اللاعب عقب امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذ الحكم، وقضت محكمة القضاء الإداري باستمرار التنفيذ.

وقد قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، بقبول الاستشكال المقام من «أبو تريكة»، والذي يطالب بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال اللاعب عقب امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذ الحكم.

وأدرجت محكمة جنايات القاهرة نجم الكرة المصرية السابق «محمد أبو تريكة» ضمن قوائم المنظمات والشخصيات الإرهابية رغم أنه لم يخضع لتحقيقات قضائية.

وتتهم السلطات «أبو تريكة» بالمساهمة في تمويل جماعة «الإخوان المسلمين» التي صنفتها القاهرة في نهاية العام 2013 منظمة «إرهابية».

وبحسب قانون لمكافحة الإرهاب أقرته السلطات المصرية في 2015، تفرض على الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب عقوبات تشمل منعهم من مغادرة البلاد، ومصادرة جوازات سفرهم وتجميد أصولهم المالية.    

ويعد «أبو تريكة» (38 عاما) نجم النادي «الأهلي» السابق الذي اعتزل عام 2013 من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

كما برز على المستوى الأفريقي، لا سيما خلال الفترة التي هيمنت فيها مصر على كأس «الأمم الأفريقية»، وساهم بإحراز بلاده كأس أفريقيا مرتين في 2006 و2008، وغاب عن لقب 2010 بسبب الإصابة.

ولم يخف «أبو تريكة» في 2012 دعمه للرئيس «محمد مرسي» المنتمي لحزب «الحرية والعدالة» الذراع السياسي لجماعة «الإخوان المسلمين» الذي عزله الجيش في انقلاب عسكري بعد عام.

وكانت السلطات تحفظت في مايو/أيار 2015 على أسهم «أبو تريكة» في شركة سياحية، متهمة إياه بتمويل جماعة «الإخوان المسلمين»، وفي الشهر نفسه، رفضت التظلم الذي تقدم به على قرار التحفظ، فيما نفى اللاعب بعد ذلك بأيام في تصريحات صحفية تمويله للجماعة.

  كلمات مفتاحية

مصر أبو تركية الحكومة التحفظ على الأموال الإخوان المسلمين

تقرير قضائي يوصي بإلغاء قرار التحفظ على أموال «أبو تريكة»