222 يوما إجازة لطلاب السعودية.. ومطالبات بتقديم الامتحانات قبل رمضان

السبت 8 أبريل 2017 03:04 ص

يبدأ الطلاب السعوديون غالباً إجازاتهم بالترحيب، وينهوها بالسخرية.. هذا ما وصفه 3 وسوم، على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تزامنا مع عودة الدراسة غدا الأحد.

واعتاد طلاب المدارس والمعلمين اعتادوا على أرقام أيام إجازات فلكية تعدّ بالأشهر أو الأسابيع، بعيداً عن حسابها بالأيام.

وينتظر الطلاب هذا العام الإجازة «الوصيفة» بعد التعديل الأخير الذي أمر به مجلس الوزراء، ليصبح مجموع أيام الإجازة النهائية 119 يوماً، تبدأ في 20 رمضان، وتنتهي في 26 ذي الحجة 1438هـ بعد الإجازة الأطول في العام الماضي التي بلغت 120 يوماً متصلة، بحسب صحيفة «الحياة».

ويضاف إلى إجازة نهاية العام هذا العام الدراسي 3 إجازات، وهي إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول بـ9 أيام، وإجازة نهاية الفصل الأول بـ9 أيام، والإجازة الحالية وهي إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني بـ9 أيام أيضاً، ليصبح معدل أيام إجازات الطلاب 152 يوماً، من دون احتساب إجازات نهاية الأسبوع الجمعة والسبت، التي تصبح بعد احتسابها 222 يوماً.

وبذلك يكون معدل أيام الدوام هو 143 يوماً، بواقع 28 أسبوعاً فقط، مع مراعاة أن الأيام تصبح أقل إذا ما طرح منها إجازة نهاية الأسبوع.

ومنذ منتصف إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني الحالية، بدأ العد التنازلي لبدء العودة لمقاعد الدراسة، إلا أن وسائل التواصل والمراسلات لم تتوان عن الكم الهائل من الكلمات والمواساة الساخرة والصور المركبة والتسجيلات المفبركة على تذكير الشعب بنهاية إجازتهم، التي لطالما كان يعزى إليها العديد من المشكلات الاجتماعية والأحداث التي قد تمر خلالها.

ويبدأ الشعب غالباً إجازاته بالترحيب، وينهيها بالسخرية المعتادة، لكن سرعان ما بدأت بعض المطالبات الخجولة بتمديد الإجازة من دون سبب يذكر، وهذا غير مستغرب لأن المطالبات أصبحت عادة معروفة لدى السعوديين بعد انقضاء كل إجازة، سواءً أكانت طويلة أم قصيرة، وفي المقابل هناك من نحا منحى مخالفاً للسخرية، مذكراً الطلاب والمعلمين بأن لديهم رصيداً قادماً يساوي أكثر من ثلاثة أشهر ممتدة.

وسوم إلكترونية

وتحت وسم «سعداء بالعودة لمدارسنا»، تفاعل مغردون سعوديون مع عودة الدراسة، فكتبت «رشا»: «سعداء بالدراسة ونحن بأمن وأمان.. سعداء بالدراسة ونحن بصحة وعافية.. سعداء بالدراسة وبالأجر من الله لطالب العلم».

وقال «محمد بن فهد»: «الأجازه تلملم أغراضها وتقولكم الوعد على السحور.. حاكم سعداء».

وأضافت «رحاب» ساخرة: «تباً للأجازة وأهلًا وحباً بالدراسة.. يارب سامحني ع الكذب».

تزامن ذلك، مع وسم آخر، بعنوان «آخر يوم في الأجازة»، حمل طابع ساخر، كتب فيه «بن شاهر»: «قال جد هايدي: الذهاب للمدرسة مضيعه للوقت».

وأضاف «خليفة بن عبد الله»: «انتهت أجمل ثلاث حاجات قضيتها بالأجازة: الاكل والنوم والانترنت».

وتابع «طلال فريح»: «كل الذين وعدونا بالبقاء.. رحلو!».

بينما غردت «أوكي»: «كلها 6 أسابيع ونخلص ونأخذ أجازة 4 شهور.. هانت هانت».

أما الوسم الثالث، فكان بعنوان «تقديم الاختبارات أمر ضروري»، ناشد فيه مغردون وزير التعليم بالنظر في الأمر، وتقديم موعد الامتحانات.

وقال «سامي الحمود»: «أضم صوتي لمقترح تقديم الاختبارات أمر ضروري، مراعاة للشهر الكريم، ودفعا للمشقة، وأعتقد أن تخفيف أسبوع أو أسبوعين لن يؤثر على منهج عام دراسي».

وعلق «وليد الظفيري»،‏بالقول: «رمضان للعبادة وليس للدراسة»، مضيفا: «لو كنت طالباً لأفطرت طيلة فترة الاختبارات.. هذا ليس ذنبي بل ذنب من أجبرني على ذلك».

وتابعت «نورة»: «أنا مادري أقرأ قرآن وأصلي التراويح وأنام وأذاكر في وقت واحد.. الوضع في رمضان للطاعة يا وزير التعليم.. أتمنى تقديم الاختبار».

وغرد «آدم بن محمد» بالقول: «يجب موازنة الأمور وتنفيذ الأرجح»، مضيفا: «ربما يحتاج الأمر إلى دراسة الأمر بنظرة بصيرة ببواطن الأمور وعمل توازن للسلبيات والإيجابيات وأيهما يرجح».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودة طلاب أجازة دوام تويتر

بقرار ملكي.. امتحانات آخر العام تنتهي قبل عيد الفطر