«الإخوان المسلمين» تدين تفجير الكنائس وتحمل النظام مسؤولية دماء المصريين

الأحد 9 أبريل 2017 10:04 ص

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إدانتها للتفجيرات التي طالت كنيستين في محافظتي طنطا والأسكندرية بمصر.

كما أدانت الجماعة في بيان لها «عمليات قتل لستةٍ من المختفين قسرياً خلال اليومين الماضيين».

وحملة الجماعة، وفقا لبيانها «قائد الانقلاب وأجهزته المسؤولية الكاملة عن بحور الدماء التي أغرقت مصر، سواء بالتصفية الجسدية عمدا للمختفين قسريا أو التفجير عمدا أو تسهيلا أو تقصيرا».

وأكدت الجماعة أن زيارة «السيسي» إلى «الولايات المتحدة الأمريكية، وإلحاحه على شيطنة الأوضاع في مصر لم تكن مقنعة كما ينبغي لسيده دونالد ترامب؛ فقام بالإسراع في صنع وتسهيل حالة فوضى عارمة بمجرد انتهاء الزيارة للدلالة على صحة مسلكه».

وتابع البيان «لا يمتلك المنقلب الخائن سوى أجساد المصريين ومقدرات وطنهم ليمرر من خلالها مخططاته الشيطانية التي لوثت سمعة مصر وأفسدت علاقاتها بجيرانها وجعلتها شبه دولة تابعة تعمل بالارتزاق لدى المستعمرين الجدد».

وطالبت الجماعة «المجتمع المدني، ومنظمات حقوق الإنسان بالتحرك الجاد للكشف عن مصائر المختفين قسريا حتى لا يكونوا كبش فداء لمجرمين أصليين تخفيهم أو تتغافل عنهم السلطة المجرمة، ومن ثم تحمّلهم جرائم لم يرتكبوها».

وشددت الجماعة في ختام بيانها، على «أن كل دم مصري حرام أرِيق هو في رقبة هؤلاء الانقلابيينن، الذين اتخذوا من رقاب المصريين سلما ليسيطروا على الحكم غصبا، وليستولوا على مقدرات الوطن، وأموال البسطاء».

وسقط نحو 30 قتيلا وأكثر من 59 مصابا جراء تفجير استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا عاصمة محافظة الغربية (شمال القاهرة).

كما أفاد التليفزيون الرسمي في مصر، في نبأ عاجل، بوقوع انفجار في كنيسة مارمرقس بمحطة الرمل بمحافظة الأسكندرية شمال البلاد، وسقوط قتلى وجرحى.

وأفادت وزارة الصحة المصرية، بمقتل 11 وإصابة 35 آخرين في الهجوم، الذي يعتقد قيام انتحاري بتنفيذه على أبواب الكنيسة.

ويأتي هذا التفجير بالتزامن مع «أحد الشعانين» وهو من أعياد المسيحيين التي فرضت السلطات بالتزامن معها إجراءات أمنية مشددة وخاصة في محيط الكنائس. 

و«أحد الشعانين» هو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق «عيد الفصح» أو «القيامة» عند المسيحيين مطلع الشهر الجاري. 

 

  كلمات مفتاحية

جماعة الإخوان المسلمين مصر تفجير كنيسة مارجرس تفجير كنيسة الأسكندرية