الملك «سلمان» في برقية عزاء لـ«السيسي»: نقف مع مصر وشعبها ضد محاولات النيل من أمنها

الأحد 9 أبريل 2017 07:04 ص

قال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إن بلاده تقف بجانب مصر وشعبها ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها.

جاء هذا في برقية عزاء ومواساة بعثها للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في مدينتي طنطا والإسنكدرية شمالي مصر، اليوم الأحد، وأسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.

وأعرب الملك عن حزنه وإدانته للتفجيرين، قائلا: «علمنا ببالغ الأسى بنبأ التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في مدينتي طنطا والإسكندرية؛ ما نتج عنهما من وفيات وإصابات، ونعرب عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لهذين العملين الإرهابيين الاجراميين الآثمين»، بحسب «واس».

وأكد «وقوف السعودية مع مصر وشعبها ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها».

وأعرب عن خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

بدوره بعث كلا من الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد السعودي، والأمير «محمد بن سلمان» برقيتي عزاء ومواساة لـ«السيسي»، إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في مدينتي طنطا والإسكندرية.

وكان انفجار استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا، اليوم، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا و71 مصابا، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

في الوقت نفسه، وقع انفجار آخر في كنيسة مارمرقس بمحطة الرمل بمحافظة الإسكندرية شمال البلاد، مما أسفر عن مقتل 11 وإصابة 35، ويعتقد قيام انتحاري بتنفيذه على أبواب الكنيسة.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن التفجيرين.

ويأتي هذان التفجيران بالتزامن مع «أحد الشعانين» وهو من أعياد المسيحيين التي فرضت السلطات بالتزامن معها إجراءات أمنية مشددة وخاصة في محيط الكنائس.

و«أحد الشعانين» هو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق «عيد الفصح» أو «القيامة» عند المسيحيين مطلع الشهر الجاري.

وأعلنت مصر، الحداد 3 أيام على ضحايا التفجيرين، فيما أصدر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار قراراً بإقالة اللواء «حسام خليفة» مدير أمن الغربية، وتعيين اللواء «طارق حسونة» بدلاً منه.

قبل أن يعلن «السيسي»، فرض حالة الطوارئ في البلاد، لمدة 3 أشهر.

وكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية» قد أوقع 30 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ويأتي التفجيران اليوم، قبل نحو أسبوعين من زيارة بابا الفاتيكان «فرانسيس» لمصر، يومي 28 و29 أبريل/ نيسان الجاري، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ عام 2000؛ حيث أجرى آنذاك البابا «يوحنا بولس الثاني» زيارة إلى القاهرة.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية سلمان السيسي تعزية مواساة تفجير الكنيسة

«الدولة الإسلامية»: تفجيرا كنيستي مصر وقعا بسترتين ناسفتين

مصر.. الدفع بعناصر الجيش لتأمين المنشآت الحيوية والرئاسة تعلن الحداد

«حماس» تدين تفجير كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا في مصر

صحف السعودية تبرز عزاء الملك «سلمان» لمصر وختام «الدرع الأزرق» وتغييرات قطاع النفط