«فينجر» يرفض الاستسلام ويواصل تسلق قائمة المدربين المعمرين

الاثنين 10 أبريل 2017 12:04 م

«الإنجازات والبطولات هي المقياس الوحيد لقياس عمر المدرب مع ناديه» مقولة لا تنطبق على كثير من المدربين المعمرين في منصب المدير الفني لبعض الأندية على مدار تاريخ كرة القدم، أشهرهم الفرنسي «آرسين فينجر» الذي استقرت إدارة نادي «أرسنال» الإنجليزي مؤخراً على الإبقاء عليه رغم غيابه عن تحقيق بطولة الدوري منذ 13 عاماً وعدم تحقيق أي بطولة قارية تذكر.

ذكرت صحيفة «ديلي ستار» الإنجليزية، اليوم الاثنين، أن الرئيس التنفيذي لنادي أرسنال والشركات الراعية مقتنعون ببقاء «فينجر» لموسمين قادمين ليكمل بذلك عامه الـ22 على رأس الجهاز الفني لكتيبة الجنرز، على الرغم من غضب جماهير النادي من المدرب الفرنسي العجوز بسبب سوء النتائج وغياب البطولات واقتراب النادي من الغياب عن دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويعد «فينجر» صاحب ثاني أطول سلسلة تدريبية مع نادي واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بعد الأسطورة الاسكتلندي السير أليكس فيرجسون الذي ظل على رأس الجهاز الفني لنادي مانشستر يونايتد 27 عاماً.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز المدربين المعمرين مع أنديتهم في الدوريات الأوروبية على مر العصور:

الفرنسي «غاي رو»

صاحب أطول سلسلة تدريبية مع نادي واحد في التاريخ، حيث ظل «غاي رو» مديراً فنياً لنادي «أوزير» الفرنسي لمدة 44 عاماً أي ما يقارب النصف قرن، وذلك في الفترة ما بين عامي 1961م حتى 2005م.

في سنة 1961م تقدم «غاي رو» بطلب إلى نادي «أوزير» من أجل تولي تدريب الفريق الأول وتمت الموافقة على ذلك رغم معارضة البعض، وذلك بمساعدة رئيس النادي «جان جارناولت» الذي اتخذ قرار خطير غير من مجرى تاريخ النادي والكرة الفرنسية والأوروبية.

لم يتجاوز عمر «غاي رو» عامه الـ23 عندما تولى تدريب «أوزير»، ولكنه استطاع قيادة نادي الجنود الفرنسيين إلى التتويج ببطولة دوري الجنود 1962م، كانت التدريبات تحت قيادة المدرب الشاب تصل إلى خمس ساعات ونصف الساعة من دون توقف.

في سنة 1970 توج «أوزير» بطلا لدوري منطقة «بورغوندي» وتأهل إلى دوري الدرجة الثالثة للهواة، وفي سنة 1974 صعد إلى بطولة دوري الدرجة الثانية للمحترفين، في سنة 1979 شاهد ملايين الفرنسيين لأول مرة «أوزير» عبر جهاز التلفزيون ومن على مدرجات ملعب حديقة الأمراء وهو يخوض المباراة النهائية لبطولة كأس فرنسا والتي خسرها من نادي نانت العريق 1/4.

في سنة 1980 توج «أوزير» بطلا لبطولة دوري الدرجة الثانية وبالتالي قاد «غاي رو» ناديه للانتقال إلى دوري الدرجة الأولى دوري المشاهير والأضواء.

في 1984 شارك «أوزير» تحت قيادة «غاي رو» في أول مباراة قارية له وكانت أمام نادي «سبورتنغ لشبونة» البرتغالي على ملعب الأخير وانتهت بخسارة النادي الفرنسي 0/2، وفي 1993 خسر في الدور النصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي.

في 1994 قاد «غاي رو» نادي «أوزير» لتحقيق واحدة من أكبر البطولات في فرنسا وهي بطولة كأس فرنسا للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يتبعها بـ3 نسخ أخر أعوام 1996، 2003 و2005.

وفي 1996م حقق مع ناديه بطولة دوري الدرجة الأولى الفرنسي للمرة الأولى في تاريخهما.

النرويجي «ويلي مالي»

صاحب ثاني أطول سلسلة تدريبية مع نادي واحد والتي امتدت إلى 43 عاماً في الفترة ما بين 1897م إلى 1940م، وذلك مع نادي «سيلتك» الاسكتلندي.

النرويجي «ويلي مالي» يعد من أفضل مدربي كرة القدم في التاريخ، وصانع أمجاد عملاق الكرة الاسكتلندينية «سيلتك» والذي قضى معه عمره التدريبي حيث قاده لتحقيق 30 لقباً «16 بطولة دوري، 14 بطولة كأس».

وحقق «ويلي مالي» الفوز مع سيلتك في 1045 مباراة من أجل 1614 خاضها النادي تحت قيادته، عرف باعتماده على اللاعبين الشباب بصورة كبيرة بدلا من إنفاق الكثير من المال لشراء لاعبي جاهزين.

تولى «ويلي مالي» قيادة «سيلتك» وعمره لم يتجاوز عامه الـ29.

الاسكتلندي «بيل شتروت»

قاد نادي «رينجرز» القطب الثاني للكرة الاسكتلندينية لمدة وصلت إلى 34 عاماً، من 1920م إلى 1954م، ويحظى بمكانة خاصة في قلوب المشجعين بسبب إنجازاته وبطولاته العديدة.

توج «رينجرز» تحت قيادة «بيل شتروت» بـ18 لقباً لدوري الاسكتلندي، كما قاد النادي لتحقيق الثلاثية التاريخية بالفوز ببطولة الدوري الاسكتلندي وكأس اسكتلندا ودوري أبطال أوروبا عام 1947م.

الويلزي «ميكي إيفانز»

يقود «ميكي إيفانز» نادي «كارسوس» من عام 1983م وحتى الآن، وينافس في دوري الدرجة الثانية الويلزي، وقاد الفريق للفوز بثلاثة كؤوس والمشاركة في بطولة كأس "إنترتوتو" في عام 2002.

الاسكتلندي «روني ماكفال»

تولى تدريب نادي «بورتاداون» الأيرلندي الشمالي لمدة تصل إلى 30 عاماً، ما بين 1986م و2006م، حقق معه 4 ألقاب لبطولة الدوري، قبل أن يعلن اعتزاله التدريب نهائياً خلال شهر مارس من العام الماضي.

الاسكتلندي «أليكس فيرجسون»

هو الأنجح في تاريخ كرة القدم الإنجليزي ومن أفضل مدربي كرة القدم في التاريخ، تولى تدريب مانشستر يونايتد عام 1986م وحقق معه 34 لقباً في مختلف البطولات المحلية والقارية والعالمية.

الفرنسي «آرسين فينجر»

صاحب ثاني أطول سلسلة تدريبية مع نادي واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يستمر في تدريب كتيبة الجنرز منذ عام 1996م ويأمل في الاستمرار أكثر من ذلك.

رغم غيابه عن منصة التتويج بـ«بريمير ليغ» منذ 13 عاماً يظل من أنجح المدربين في الدوري الإنجليزي، بعدما قاد أرسنال للفوز ببطولة الدوري 3 مرات بالإضافة إلى 6 ألقاب ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلهم في بطولة كأس الدرع الخيري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرسنال أرسين فينجر أليكس فيرجسون مانشستر يونايتد