واشنطن: دمرنا 20% من طائرات «الأسد» ومستعدون لهجمات إضافية على سوريا

الاثنين 10 أبريل 2017 06:04 ص

قال البيت الأبيض اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مستعد لإجازة شن هجمات إضافية على سوريا إذا استمر استخدام الأسلحة الكيماوية هناك، فيما أعلن وزير الدفاع «جيمس ماتيس» تدمير 20% من طائرات «بشار الأسد» خلال الضربات الجوية لقاعدة «الشعيرات».

وأوضح «شون سبايسر» المتحدث باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين: «مشهد الناس وهم يُضربون بالغاز ويُقصفون بالبراميل المتفجرة يؤكد أننا إذا رأينا هذا النوع من الأعمال مجددا.. فإننا نبقي احتمال التحرك في المستقبل قائما».

من جهته، أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن الضربة التي استهدفت قاعدة جوية سورية دمرت 20% من الطائرات الحربية العاملة في هذا البلد.

وقال «ماتيس» في بيان إن «تقييم وزارة الدفاع هو أن الضربة أدت إلى الإضرار أو تدمير مواقع الوقود والذخائر وقدرات الدفاع الجوي و20 في المئة من الطائرات العاملة في سوريا»، مضيفا »أنه ليس من الحكمة أن تكرر الحكومة السورية استخدام الأسلحة الكيميائية».

وهاجمت الولايات المتحدة بصواريخ عابرة من طراز توماهوك، فجر الجمعة الماضية، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص السورية، مستهدفة طائرات حربية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد أمريكي على قصف نظام بشار الأسد خان شيخون في ريف إدلب بالأسلحة الكيميائية، بحسب ما أعلن البنتاغون والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وتوعدت واشنطن بتنفيذ عمل عسكري إضافي في سوريا إذا تطلب الأمر وذلك خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الجمعة لبحث الضربات الجوية الأمريكية.

ونفت دمشق تنفيذ هجوم كيميائي، فيما زعمت حليفتها روسيا أن الطيران الحربي السوري قصف في خان شيخون مستودعا إرهابيا يحتوي مواد سامة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا واشنطن الشعيرات

«تيلرسون»: أمريكا تأمل أن تتخلى روسيا عن دعم «الأسد»