«جاويش أوغلو» يتصل بنظيره المصري ويعزيه بضحايا تفجيري الكنيستين

الاثنين 10 أبريل 2017 06:04 ص

قدم وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، تعازيه لنظيره المصري «سامح شكري» في ضحايا التفجيرين، اللذين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية(شمال) أمس الأحد.

وبحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية، قالت مصادر في الخارجية التركية إن «جاويش أوغلو» أجرى اتصالا هاتفيا، اليوم الإثنين، بنظيره المصري قدم خلاله العزاء في ضحايا الهجومين.

وأمس الأحد، أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي مسؤوليته عن التفجيريين الذين أسفرا عن مقتل 45 شخصًا وإصابة 126 آخرين، حسب أحدث حصيلة عن وزارة الصحة.

ويأتي التفجيران، قبل نحو أسبوعين من زيارة مقررة لبابا الفاتيكان «فرانسيس» إلى مصر، يوما 28 و29 أبريل/نيسان الجاري، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ عام 2000، حيث أجرى آنذاك البابا الراحل «يوحنا بولس الثاني» زيارة إلى القاهرة.

وفي أعقاب التفجيرين، قرر «السيسي»، إعلان حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر «بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية»، وهو ما وافقت عليه الحكومة المصرية اليوم الإثنين، وأعلنت تنفيذه بداية من الساعة الواحدة ظهر اليوم.

وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توترًا منذ الإطاحة بـ«محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا، بلغ قمته في 24 نوفمبر/ تشرين ثان 2013، عندما اتخذت مصر قرارا باعتبار السفير التركي «شخصًا غير مرغوب فيه»، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال، وردت أنقرة بالمثل.

وعادة ما تعلن تركيا أنها لا تتدخل في الشأن المصري، وتؤكد انحيازها للديمقراطية، ودعمها لحريات الشعوب.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية الكنيستين جاويش أوغلو مصر تركيا