«ترامب» يستخدم قاهرة «صدام» و«بن لادن» في ردع «كيم جونغ- أون»

الأربعاء 12 أبريل 2017 05:04 ص

تصل قوة بحرية أمريكية هائلة، الأربعاء أو الخميس على الأكثر، إلى كوريا الجنوبية لمواجهة جارتها الشمالية، وزعيمها «كيم جونغ- أون».

والقوة المبحرة معززة بأكثر من 300 صاروخ «توماهوك» ومدمرتين قادرتين على اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية، وغواصة نووية، طراز «Los Angeles» الهجومي السريع، وفقا لصحيفة «التايمز» البريطانية.

ويعد العنصر الأهم بتلك القوة هي حاملة الطائرات «USS Carl Vinson» النووية، والتي تحتوي على أكثر من 6000 جندي وطيار وفني جوي، وفيها 75 طائرة مقاتلة من الأحدث، مع 15 هليكوبتر وأخرى للاستطلاع وغيره، إضافة إلى منصتين لإطلاق 33 أنواع من الصواريخ.

وشاركت تلك الحاملة في «حرب الصحراء»، بإطلاقها في 1996 صواريخ «كرويز» على العراق لتدمير دفاعاته بالجنوب، كما شاركت في 2003 بغزوه، وقبله بالحرب في أفغانستان، ثم كلفوها في مايو/أيار 2011 بنقل جثة «بن لادن»، لتلقي بها إلى مثواه الأخير في قاع «بحر العرب» قرب سواحل شبه الجزيرة  العربية.

وأمس، هدد الرئيس الكوري برد نووي فيما لو نفذ «ترامب» التهديد الذي أطلقه عبر «تويتر»، قائلا «كوريا الشمالية تبحث عن متاعب. إذا قررت الصين المساعدة، فسيكون أمرا عظيما، وإلا فسنحل المشكلة من دونهم».

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، إن عقدين من الجهود الدبلوماسية لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية قد «باءت بالفشل».

وتصاعد التوتر الذي تشهده المنطقة، بسبب ما وصف بـ«الاستفزازات العسكرية» لكوريا الشمالية، كان آخرها إطلاق 4 صواريخ باليستية نحو بحر اليابان»، في 6 مارس/ آذار الماضي.

وكانت كوريا الشمالية هددت باتخاذ «إجراءات انتقامية قوية» بعد أن بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية مشتركة لاختبار استعدادهما الدفاعي ضد أي عدوان محتمل من قبل كوريا الشمالية، فيما وصفت بيونغ يانغ هذه التدريبات السنوية بأنها «استعداد لحرب ضدها».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب لن لادن صدام حسين كوريا الشمالية حرب الصحراء حاملة الطائرات «USS Carl Vinson» النووية