دراسة حكومية: 43% من طماطم أسواق الرياض ملوثة بالمبيدات

الأربعاء 12 أبريل 2017 07:04 ص

أظهرت دراسة أجراها فريق بحثي من المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة السمكية أن 43% من طماطم أسواق الرياض ملوثة بالمبيدات، فيما بلغت نسبة التلوث في الخيار نحو 24%.

وقالت الدراسة التي نشرها المركز التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، إن عملية الكشف عن متبقيات المبيدات في الخيار والطماطم المعروضة للبيع تمت في مختلف الأسواق المركزية والمجمعات التجارية، أو لدى الباعة المتجولين في مدينة الرياض.

وأشارت إلى أن 43% من عينات الطماطم التي تم فحصها خلال الدراسة ملوثة بالمبيدات، منها 28% ملوثة ضمن الحد المسموح به و15% تجاوزت المسموح.

وفي الخيار بلغت نسبة التلوث بالمبيدات نحو 24%، منها 18% ملوثة ضمن الحد المسموح به و5.4% فوق المسموح.

وأوضح الفريق البحثي المكون من 6 باحثين أن وجود متبقيات من المبيدات ضمن الحدود المسموح بها لا يمثل خطورة على صحة الإنسان ولكن الاستمرار في تناول الأغذية الملوثة ببقايا المبيدات على المدى الطويل قد يسبب الضرر.

تحذير من الأغذية الملوثة

وأشارت الوزارة في ملخص البحث إلى أن وجود متبقيات المبيدات ضمن الحدود المسموح بها لا يمثل خطورة على صحة الإنسان، محذرة من الاستمرار في تناول الأغذية الملوثة ببقايا المبيدات لأنها قد تسبب ضررا لصحة الإنسان على المدى الطويل.

ودعت الوزارة إلى وجوب توعية المزارعين باستخدام طرق المكافحة المتكاملة (IPM) وإرشادهم، ليتسنى لهم معرفة وتطبيق قواعد الممارسات الزراعية السليمة (GAP) عن طريق الندوات الإرشادية في مناطقهم الزراعية.

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

أغذية ملوثة السعودية الرياض وزارة الزراعة السعودية