«أردوغان» محذرا «بوتين»: استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا جريمة كبرى

الخميس 13 أبريل 2017 05:04 ص

ندد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، بالهجوم الكيميائي في شمال غرب سوريا، معتبرا أنه «ليس إنسانيا».

وحذر «أردوغان»، نظيره الروسي، من أن الهجوم الكيميائي يمكن أن يهدد محادثات أستانا للسلام في سوريا.

وشنت طائرات روسية، غارات ليلية، مستهدفة بقنابل فسفورية وصواريخ فراغية الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور ومحيطها بريف إدلب.

وكان الطيران الروسي قصف أمس بصواريخ النابالم مدينة جسر الشغور وبلدات خان شيخون وبابولين وحصرايا بريف إدلب، مما تسبب في سقوط جرحى من المدنيين.

وقالت مصادر رئاسية في أنقرة، إن «الرئيس أردوغان قال إن مثل هذا النوع من الهجمات غير الانسانية ليس مقبولا، محذرا من أنه قد ينسف كل الجهود الجارية في إطار عملية أستانا لاحلال السلام في سوريا. لكنها لم تشر إلى مسؤولية أي طرف في الهجوم، واصفة إياه بأنه هجوم باسلحة كيميائية موجه ضد المدنيين».

وأشارت المصادر، إلى أن «أردوغان» و«بوتين»، اتفقا على أنه من الضروري القيام بجهود مشتركة من أجل استمرار وقف إطلاق النار الذي يتعرض لانتهاكات بانتظام، وفق صحف تركية.

وكانت تركيا من أبرز معارضي نظام الرئيس السوري «بشار الأسد» منذ بداية الحرب. وتتهم دمشق بانتظام بارتكاب جرائم حرب. لكنها حسنت في الأشهر الماضية علاقاتها بروسيا، حليفة «الأسد».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان فلاديمير بوتين سوريا بشار الأسد الأسلحة الكيميائية