«عبد الله 5».. مناورات بحرية سعودية أردنية لمدة 3 أسابيع

السبت 15 أبريل 2017 04:04 ص

تستعد وحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية لبدء مناورات تمرين «عبد الله 5» بمشاركة العمليات البحرية الخاصة الأردنية.

وتستمر المناورات ثلاثة أسابيع، بدءاً من غدا الأحد، بحسب «واس».

ويعد «عبد الله 5»، تمريناً تبادلياً تزامنياً مشتركاً، فيما كانت النسخة الأولى منه أُجرِيَت في عام 2012.

ويستهدف التمرين، الذي يعكس متانة العلاقة بين المملكة والأردن في مختلف المجالات، التدرُّب على العمليات الخاصة بمكافحة الإرهاب ومعالجة الذخائر العمياء لرفع الكفاءة والجاهزية القتالية.

وبحسب صحيفة «الحياة»، أوضحت القوات المسلحة الأردنية في بيان في موقعها على شبكة الإنترنت أن «القوات المسلحة الأردنية، والقوات المسلحة السعودية ممثلة في عدد من المجموعات والوحدات المسندة من عناصر الإسناد، ستنفذ عدداً من التمارين المشتركة على مختلف المستويات ضمن خطة تدريبية مشتركة من خلال (تمرين عبدالله 5)».

وأشار البيان إلى أن «المناورات» تستمر أسابيع عدة، من أجل تبادل الخبرة والمعرفة والتنسيق المشترك في عدد من المهمات والواجبات التي تخدم مصلحة الجيشين والمتمثلة في: مكافحة الإرهاب، ورفع كفاءة التنسيق والجاهزية القتالية لدى المجموعات المشاركة في التمارين، وتطوير قدرة المشاركين على الاستجابة السريعة لأية تهديدات محتملة».

كما تهدف المناورات إلى «التدريب على العمليات الخاصة، ومعالجة الذخائر العمياء كالألغام والأجسام القابلة للانفجار التي يتركها الجيوش والمسلحون وراءهم في مواقع التجمع التي كانوا فيها، إضافة إلى رفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى الجيشين السعودي والأردني».

ويعد تمرين «عبد الله 5»، تمريناً تبادلياً تزامنياً مشتركاً انطلق في عام 2012 بتنفيذ مناورات «عبد الله 1».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالله 5 السعودية الأردن تمرين عسكري وحدات بحرية