«عسيري»: إيران تسعى لتحويل اليمن إلى قاعدة عسكرية لمهاجمة السعودية

السبت 15 أبريل 2017 12:04 م

قال المتحدث باسم التحالف العربي، اللواء الركن «أحمد عسيري»، إن «الحوثيين يهدفون للسيطرة على الحكومة والدولة اليمنية، ليسيطر من خلفهم النظام الإيراني، ويتم تحويل اليمن إلى قاعدة عسكرية إيرانية تنطلق من خلالها الاعتداءات على الأراضي السعودية».

جاء ذلك في لقطات مقتطفة من لقاء له عن عمليتي «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل»، مع الإعلامي «تركي الدخيل» على قناة «العربية» المقرر بثه مساء غد الأحد.

وأشار «عسيري» إلى أن عمليات «إعادة الأمل» لليمن تستهدف كذلك مسلحي تنظيم القاعدة، حيث فقدت القاعدة 800 من عناصرها خلال العامين الماضيين بينهم مقاتلون.

وأكد أن «الهدف الرئيسي لقوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، وهو تخليص المواطن اليمني من المليشيات الانقلابية».

وفي تقرير بعنوان «القاعدة في اليمن: قاعدة في طور التوسع»، أوضحت المجموعة المستقلة التي تحلل النزاعات حول العالم، كيف استفاد تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» ومنافسه تنظيم «الدولة الإسلامية» من الفوضى والحرب المستعرة في اليمن منذ العام 2014.

ورغم الانتكاسات التي لحقت به، فإن تنظيم «القاعدة» في اليمن «يزدهر وسط بيئة انهيار للدولة، وطائفية (دينية) متنامية، وتغيير التحالفات، والفراغات الأمنية والحرب الاقتصادية المتفاقمة»، بحسب الدراسة.

وتؤكد مجموعة الأزمات الدولية أنه «من أجل قلب هذا التوجه، يجب إنهاء النزاع الأساسي»، وتعزيز الحكم في المناطق المعرضة للخطر واستخدام الوسائل العسكرية «بتعقل وبالتنسيق مع السلطات المحلية».

ويشير التقرير إلى أن ذلك «لا يبشر بالخير أبدا» في الجهود المبذولة من أجل «مواجهة القاعدة في جزيرة العرب بذكاء وفعالية»، لافتا إلى أن العملية أسفرت عن مقتل «العديد من المدنيين، بينهم على الأقل عشر نساء وأطفال»، بالإضافة إلى رجال قبائل محليين، ما يعزز حجة التنظيم الذي يؤكد أنه «يدافع عن المسلمين ضد الغرب».

ووفقا لمجموعة الأزمات، فإن كل أطراف النزاع اليمني، من محليين وأجانب، «ساهموا في صعود» القاعدة وتنظيم «الدولة الإسلامية».

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عاصفة الحزم إعادة الأمل اليمن التحالف العربي السعودية تنظيم القاعدة إيران