الرئيس اليمني يهنئ «أردوغان» بانتصار خيارات الشعب التركي

الاثنين 17 أبريل 2017 06:04 ص

أرسل الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، برقية إلى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، مهنئا إياه بمناسبة نجاح «الإرادة التركية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وانتصار خيارات الشعب التركي وإرادته الحرة».

ورأى «هادي»، أن ما حصل «هو تجربة ديمقراطية شفافة وراقية عبرت عن الوعي الحضاري الذي يتسم به الشعب التركي في تحديد خياراته ورسم ملامح مستقبل بلاده التي تتعزز مكانتها في ظل قيادتكم الحكيمة في كل المحافل وعلى مختلف المستويات»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ».

وأضاف «هادي» في برقية التهنئة، أن «نجاح التجربة سيقود حتماً إلى إنجاز أهداف تركيا وتحقيق المزيد من الرفاهية والنمو للشعب ويعزز من الدور الفعال لتركيا على المستوى الإقليمي والدولي».

وتابع مخاطبا «أردوغان»: «نحن على ثقة فخامة الرئيس أن تركيا تحت قيادتكم الحكيمة ستخطو خطوات هامة وواثقة نحو المستقبل المشرق للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة».

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية «سعدي غوفن»، مساء أمس، أن مجموع المصوتين بـ«نعم» في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغ 24 مليونا و763 ألف و516 والمصوتين بـ«لا» 23 مليونا و511 ألفا و155.

وأضاف «غوفن» في مؤتمر صحفي، أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

ووافق الأتراك، على التعديلات الدستورية، والتحول إلى النظام الرئاسي، بحسب نتائج نهائية غير رسمية، حيث بلغت نسبة الموافقين على التعديلات، حوالي 51.4%، بعد فرز 99% من صناديق الاقتراع، بينما بلغت نسبة الرافضين 48.6%، بعد مشاركة 86.4% ممن يحق لهم التصويت.

وعقب ذلك، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن «تركيا أنهت اليوم نقاشاً دام قرنين حول شكل الدولة»، لافتاً إلى أن «نتائج الاستفتاء تؤكد أن الأتراك نجحوا في أصعب مهمة، وهي تغيير شكل نظام الحكم».

في الوقت الذي قال حزب «الشعب الجمهوري» المعارض، إنه سيطعن على النتيجة.

ويقول مؤيدو الاستفتاء إنه سيحقق الاستقرار في البلاد وسيعزز النمو الاقتصادي، بينما يرى المعارضون أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تآكل الضوابط والتوازنات عبر الحد من دور البرلمان وتسييس السلطة القضائية وستركز الكثير من السلطة في يد الرئيس.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الاستفتاء على التعديلات الدستورية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي