أمير قطر ورئيس الفلبين يوقعان اتفاقات ومذكرات تعاون

الاثنين 17 أبريل 2017 07:04 ص

وقع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيس جمهورية الفلبين «رودريغو دوتيرتي»، اتفاقات ومذكرات تعاون في عدد من المجالات، أمس الأحد، خلال زيارة رسمية للرئيس الفلبيني إلى الدوحة.

وتم خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات لا سيما الاستثمار في البنية التحتية والزراعة والصحة والتعليم، إضافة إلى زيادة التعاون في مجال تبادل الخبرات والعمالة الوافدة.

ووقع البلدان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين وزارة الثقافة والرياضة في قطر واللجنة الوطنية للثقافة والفنون في الفليبين، واتفاقاً في شأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم التقني والمهني والتدريب، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي.

وكان الرئيس الفلبيني، عبر، قبيل جولة خليجية بدأها في 11 أبريل/نيسان الجاري شملت السعودية والبحرين وقطر، عن رغبة بلاده باجتذاب نحو 500 مليار دولار من الاستثمارات الخليجية.

تجدر الإشارة إلى أنه، وبحسب البيانات الرسمية الفلبينية، يعمل نحو 760 ألف فلبينياً في السعودية، و60 ألفاً في البحرين، وحوالي 250 ألفاً في قطر.

وقبل الجولة، صرحت مساعدة وزير الشؤون الخارجية «هجيسيلين كوينتانا» أن الشرق الأوسط يبقى منطقة مهمة للفلبين، بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجه دول المنطقة جراء تراجع الإيرادات؛ بسبب انخفاض أسعار النفط.

وقالت إن منطقة الشرق الأوسط هي المقصد الأول للفلبينيين للعمل في الخارج وثاني أكبر مصدر للتحويلات، بقيمة تزيد عن 7 مليارات دولار خلال عام 2016.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي