نجل «حميدان التركي»: النظر في الإفراج المشروط عن والدي الشهر المقبل

الاثنين 17 أبريل 2017 04:04 ص

قال «تركي حميدان التركي» اليوم (الاثنين)، إن الجلسة التي ستعقدها لجنة النظر في الإفراج المشروط عن والده ستكون في كولورادو الأمريكية الشهر القادم.

وأوضح أن الموعد المحدد للجلسة سيكون في 2 مايو/آيار القادم، أي بعد حوالي 15 يومًا، سائلا الله أن يكتب الفرج لوالده، ويطلَق سراحه.

وأضاف «تركي الحميدان» أن هذه الجلسة هي نفس الجلسة التي تم تأجيلها قبل سنتين، وأن الخيارات المطروحة هي: الموافقة على الإفراج المشروط، أو تأجيل اتخاذ القرار، أو رفض الإفراج.

وفي وقت سابق، كشف موقع denverpost الأمريكي أن المعتقل السعودي في السجون الأمريكية «حميدان التركي» في المملكة العربية السعودية، تقدم بشكوى يتهم فيها ممثل الادعاء العام بالتآمر مع مسؤولين آخرين في كولورادو لادعاء أن لديه صلات إرهابية للإبقاء عليه في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الموقع الأمريكي أن «الحميدان» أقام دعوى ضد مسؤولين في مكتب التحقيقات الفيدرالية والمسؤولين في كولورادو بمن فيهم المدعي العام لمنطقة «أراباهو» في مسعى دام سنوات لنقل سجنه إلى موطنه في المملكة العربية السعودية.

وأضاف الموقع أن «الحميدان» اتهم المسؤولين السابقين بإحباط نقله الذي تم بالفعل الموافقة عليه، إلى المملكة العربية السعودية في عام 2013 من خلال تقديم ادعاءات كاذبة بأنه اعتدى جنسيا على خادمة، ولديه علاقات، ومتورط في جريمة قتل رئيس إدارة الإصلاح في سجن كولورادو «توم كليمنتس».

ويقضي «التركي» فترة عقوبة خُفِّفت إلى 8 سنوات، من 28 عامًا، بعد إدانته في عام 2006 باختطاف خادمته الإندونيسية، وإجبارها على العمل لديه دون دفع أجرها، وحجز وثائقها من جواز سفر وغيره، وعدم تجديد إقامتها، وإجبارها على السكن في قبو غير صالح لسكن البشر. ووقتها حظيت القضية باهتمام واسع في الشارع السعودي.

وهذه الاتهامات نفاها «التركي»، مصرا أنها ملفقة، نتجت عن مؤامرة للسلطات الأمريكية.

و«التركي» طالب دكتوراه، مبتعث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة الإنجليزية للدراسات العليا في الصوتيات، وحاصل على الماجستير من جامعة دنفر بولاية كولورادو.

وبرزت العديد من الحركات والمظاهرات الافتراضية على الانترنت، لدعم «التركي»، كان أبرزها حركة «أوباما.. أطلق حميدان»، حيث توجه القائمون على هذه الحملة بدعوة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إلى النظر في قضية «حميدان التركي»، وتحريره خاصة في بلاده التي تدعي حقوق الإنسان والديموقراطية.

كما قام المخرج السعودي «المهند الكدم» بعمل فيلم «أوباما.. أطلق حميدان» كمناشدة شعبية سعودية موجهة من أبرز الأسماء السعودية المعروفة وهم: «سلمان بن فهد العودة»، و«حسن الصفار»، و«تركي الدخيل»، و«نجيب الزامل»، و«نواف التمياط»، بالإضافة إلى ابنته «ربي حميدان التركي».

يشار إلى قضية «التركي» تصدرت قائمة الوسوم العالمية، في مايو/ أيار 2015، بموقع «تويتر»، تزامنا مع صدور قرار لجنة برول «الإفراج المشروط» الذي قضى باستمرار حبسه، الأمر الذي يشير إلى حجم التعاطف الشعبي الكبير مع قضية المبتعث السعودي.

  كلمات مفتاحية

حميدان التركي