النقل الروسية: شركة «أيروماش» تتابع إجراءات الأمن في المطارات المصرية

الاثنين 17 أبريل 2017 06:04 ص

أعلن نائب رئيس الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوى «أوليج ستورشفوى»، أن موظفي شركة AeroMASH – المختصين في أمن الطيران بمطار شيريميتيفو الروسى سيتابعون إجراءات أمن الطيران في مصر.

وأضاف المسئول الروسي في تصريحات لوكالة «تاس» الروسية، أنه تم الحديث مع الموظفين بالشركة لكي يذهبوا إلى هناك.

وكانت الحكومة الروسية والمصرية قد وافقتا في فبراير/شباط من العام الجاري على بروتوكول بشأن أمن الطيران بين موسكو والقاهرة، وقال وزير النقل الروسي مكسيم «سوكولوف» في شهر مارس/آذار، أن روسيا ومصر اتفقتا عمومًا على الصيغة النهائية للبروتوكول بشأن أمن الطيران، والذى من شأنه أن يسمح للبلدين استئناف الرحلات الجوية.

وأقلعت أول رحلة جوية لطائرة شحن من القاهرة إلى موسكو، في ديسمبر/كانون أول الماضي بعد توقف أكثر من عام عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015.

ورحلات الطيران بين مصر وروسيا متوقفة منذ أكتوبر/تشرين أول 2015 إثر تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء وعلى متنها 224 شخصا عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

ومنذ تحطم الطائرة الروسية، دأبت موسكو على إرسال خبراء ووفود أمنية لتفقد إجراءات التأمين في المطارات المصرية. وقدمت موسكو لمصر توصيات تشمل ملاحظات ومقترحات لتشديد الإجراءات الأمنية المتعلقة بسلامة الطيران.

واتفقت مصر وروسيا في سبتمبر/أيلول الماضي على وضع اتفاقية بين البلدين للتعاون في الإجراءات الأمنية التي سيتم اتباعها عند استئناف حركة الطيران. ومن المقرر أن يتم توقيع الاتفاقية قبل نهاية العام.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي الروسية، المعنية بتنظيم الطيران في روسيا، يوم الأربعاء الماضي إن 4 شركات طيران روسية تقدمت بطلبات لتسيير رحلات جوية بين مصر وروسيا.

والعام الماضي، اتجه فريق تفتيش روسي يضم خبراء في أمن الطيران إلى القاهرة، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها مصر لتأمين المطارات.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر إستئناف الرحلات مطار القاهرة