«عسيري» يتراجع: «السيسي» لم يعرض المشاركة بقوات مصرية برية في حرب اليمن

الثلاثاء 18 أبريل 2017 08:04 ص

قال اللواء «أحمد عسيري»، مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن، إن حديثه عن عرض مصر المشاركة بقوة برية قوامها نحو 40 ألف جندي في حرب اليمن «كان في ضوء ما سبق طرحه خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة».

جاء ذلك في تصريح أدلى به لفضائية «العربية» موضحا فيه تفاصيل تصريحه السابق بشأن عرض مصر المشاركة بقوات برية في التحالف العربي باليمن، وذلك بعد جدل دار حول هذه القضية، كان أحدث حلقاته نفي مصدر رسمي عرض الرئيس «عبد الفتاح السيسي» المشاركة بـ40 ألف جندي مصري في حرب اليمن.

وقال «عسيري»: «ما سبق أن تحدثت عنه كان في ضوء ما سبق طرحه من قبل مصر خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة الذي تم مناقشته في جامعة الدول العربية، والذي أتى من منطلق حرص الأشقاء في جمهورية مصر العربية على أن أمن الأمة العربية ككل لا يتجزأ، وليس له علاقة بموضوع المشاركة في اليمن».

وأضاف: «كما تعلمون أن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية تقوم بمهام تأمينية لمنطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب والتي تعد من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية للأمن القومي المصري والعربي والإقليمي على حد سواء».

وجدد التأكيد على أن «مصر تشارك في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بحرياً وجوياً كما سبق الإعلان عن ذلك».

وكان مصدر مصري مطلع نفى ما جاء في تصريح «أحمد عسيري» بأن الرئيس المصري عرض إرسال 40 ألف جندي إلى اليمن.

وشدد المصدر المصري المطلع على أن السعودية «طلبت من مصر في وقت سابق إرسال قوات برية لكننا رفضنا ذلك الأمر نهائيا»، لافتا إلى أن هذا الأمر «هو أحد الأسباب الأساسية للخلاف بين الدولتين خلال الفترة الماضية».

وكان «عسيري»، قال في حوار مع قناة العربية، إن «السيسي عرض على المملكة العربية السعودية وعلى التحالف أن تضع الحكومة المصرية قوات على الأرض ولكن منهجية العمل لم تكن بوضع قوات غير يمنية في الأراضي اليمنية».

وأضاف: «اليوم الجيش المصري يشارك معنا في الجهد البحري والجهد الجوي، ولكن في ذلك الوقت كنا نتكلم عن رقم من 30 إلى 40 ألف جندي كقوة برية بالإضافة إلى القوات السعودية الموجودة على الحدود وغيرها من القوات التي ترغب في أن نتشارك في العمل البري».

جدير بالذكر أن «عسيري» لم يكن يتحدث في مؤتمر صحفي بل في مقابلة مع قناة العربية، كما أنها لم يتحدث عن وجود قوات برية مصرية على أرض اليمن بل عن عرض من السيسي بإرسال قوات برية، وأكد عسيري أن مصر تشارك فقط في الجهد البحري والجوي.

وتشهد العلاقات السعودية المصرية حاليا حالة من الدفء عقب جمود وتوتر تباينت أسبابه وفتراته وكان من بينها طبيعة وماهية المشاركة المصرية في التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة مصر عملياتٍ عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح»، استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، بالتدخل عسكرياً، في محاولة لمنع سيطرة الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

وكان القادة العرب وافقوا خلال القمة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار 2015 على تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة.

وفي أبريل/ نيسان 2015، اجتمع رؤساء أركان الجيوش العربية، في القاهرة، وتوافقوا على ضرورة «إيجاد آلية جماعية لتشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل العسكري السريع إذا ما اقتضت الضرورة»، غير أن القوة لم تر النور حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

عسيري السعودية مصر اليمن التحالف العربي القوة العربية المشتركة

مصر ترسل 10 خبراء عسكريين إلى اليمن دعما للإمارات وتأمينا لقناة السويس