يشبه «نوتنغهام» و«أستون فيلا».. «ليستر سيتي» على أبواب مجد أوروبي وفشل محلي

الثلاثاء 18 أبريل 2017 10:04 ص

لا يزال «ليستر سيتي» مهددا بالهبوط إلى دوري الدرجة الأولى «شامبيونشيب»، وهو ما عبر عنه مديره الفني «كريج شكسبير» الذي أكد أن الفريق لم يضمن بعد الحفاظ على مكانه في الدوري الإنجليزي الممتاز «بريمير ليغ».

ويحتل «ليستر سيتي» المركز الـ12 برصيد 37 نقطة بفارق 9 نقاط فقط عن منطقة الهبوط، وذلك قبل 9 جولات على نهاية البطولة، من بينها مواجهات صعبة أبرزها أمام «أرسنال، مانشستر سيتي، توتنهام».

وصرح «شكسبير»: «لست متأكدا من عدد النقاط الكافية لنا لكي ننجو من الهبوط، وإذا ما مضت الفرق الأخرى في تحقيق انتصارات فإن علينا حصد أكبر عدد من النقاط».

وعلى عكس مشواره في الـ«بريمير ليغ» يقدم «ليستر سيتي» مستوى مميز ونتائج رائعة في أول مشاركة له ببطولة دوري أبطال أوروبا «تشامبيونز ليغ»، حيث لا يزال يطمح بحجز مقعداً له في مربع الكبار دور نصف النهائي، عندما يواجه ضيفه «أتلتيكو مدريد»، مساء اليوم، في مباراة الإياب من دور ربع النهائي، وتعويض هزيمة الذهاب بهدف دون رد.

وقد يدخل «ليستر سيتي» تاريخ كرة القدم الأوروبية من أوسع أبوابه، إن حقق اللقب في أول مشاركة له، ولكنه قد يلحق بكبار الكرة الإنجليزية سابقاً والذي سبق لهم التتويج بالكأس ذو الأذنين قبل أن يضيعوا في متاهة  دوري الدرجة الأولى «شامبيونشيب» الذي يضم بين أنديته 3 ألقاب «تشامبيونز ليغ».

ونستعرض من خلال هذا التقرير الأندية التي سبق لها التتويج باللقب الأوروبي واختفت عن الأضواء وسقطت في بئر النسيان.

«نوتنغهام فورست» الإنجليزي

أحد القوى العظمى في كرة القدم الأوروبية أواخر حقبة السبعينات بالقرن الماضي، حيث فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين موسم «1978/ 1979» و«1979/ 1980».

وفاز «نوتنغهام فورست» بلقبه الأول على حساب نظيره «مالمو» السويدي، بعدما فاز عليه بنتيجة هدف دون رد في المباراة النهائية التي جمعتهما على الملعب الأولمبي في مدينة ميونيخ الألمانية، وجاء اللقب الثاني على حساب «هامبورج» الألماني بنفس النتيجة على ملعب «سانتياغو برنابيو» بالعاصمة الإسبانية مدريد.

كما توج «نوتنغهام فورست» ببطولة كأس السوبر الأوروبي في مناسبتين أعوام 1979 و1980م، بالإضافة إلى الدوري الإنجليزي موسم «1978/ 1979»، وكأس الاتحاد الإنجليزي «مرتين»، كأس رابطة الأندية الإنجليزية «4 مرات» ودرع الاتحاد الإنجليزي «مرة واحدة».

ويحتل «نوتنغهام فورست» المركز الـ21 دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «شامبيونشيب» هذا الموسم، وتعود ملكية النادي حالياً إلى رجل الأعمال الكويتي «فواز الحساوي».

«أستون فيلا» الإنجليزي

توج ببطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة موسم 1981/ 1982 بعدما تغلب في المباراة النهائية على عملاق الكرة الألمانية «بايرن ميونيخ بنتيجة هدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب «فينورد» بهولندا.

ويعد «أستون فيلا» أحد أضلاع مثلث الدوري الإنجليزي الذي احتكر بطولة «تشامبيونز ليغ» 6 مواسم متتالية إلى جانب «ليفربول» بـ3 ألقاب و«نوتنغهام فورست» بلقبين، وهى أطول سلسلة فوز متتالي لأندية من دوري واحد.

ويمتلك «أستون فيلا» رصيد كبير من البطولات حيث توج بالدوري الإنجليزي 7 مرات، وكأس إنجلترا مثلهم، وكأس الرابطة 6 مرات وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

وهبط «أستون فيلا» إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «شامبيونشيب» الموسم الماضي، وفشل في التأهل هذا الموسم بعد احتلاله المركز الـ12.

جدير بالذكر أن هناك عدة أندية حققت المجد لها ولبلادها قبل أن تختفي عن المنافسة الأوروبية، أمثال «هامبورج الألماني» فاز بالبطولة موسم 1982/ 1983، «ستيوا بوخارست» موسم 1985/ 1986، «ريد ستار بلغراد» الصربي الذي توج باللقب موسم 1990/ 1991. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليستر سيتي نوتنغهام فورست أستون فيلا هامبورج