وزير الخارجية الإيراني: نعتزم إنشاء ممر نقل بين الخليج والبحر الأسود

الثلاثاء 18 أبريل 2017 11:04 ص

قال وزير الخارجية الإيرني «محمد جواد ظريف»، إن بلاده تخطط لإنشاء ممر نقل يربط الخليج بالبحر الأسود يهدف لنقل البضائع والحاويات من الهند وإيران وبعض دول الخليج إلى أوروبا.

وأضاف «ظريف»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجورجي «ميخائيل جانيليدزي»، الثلاثاء، أن «طهران تعتزم إنشاء ممر نقل بين الخليج والبحر الأسود، لتعزيز التقارب بين دول المنطقة وتقليص تكاليف نقل البضائع، وتأسيس تعاون مشترك فيما بينها».

ويعتبر النقل بصفة عامة والنقل البحري على وجه الخصوص شريان الاقتصاد العالمي، إذ يتحمل مسؤولية نقل 90% من إجمالي حجم التجارة الدولية.

وبحسب «ظريف» فإن الممر سيساهم بربط دول المنطقة بأوروبا.

من جهته، قال وزير الخارجية الجورجي، «ناقشنا عددا من القضايا، بما في ذلك التعاون بين بلدينا في مجال الطاقة والنقل والمعابر والاقتصاد، والزراعة، هذا العام نحتفل بالذكرى الـ 25 للعلاقات الدبلوماسية، التي تتعمق أكثر فأكثر على مر السنين، أود أن أشكر مرة أخرى نظيري لدعمه القوي لسلامة أراضي وسيادة جورجيا».

وأكد الوزيران أهمية تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما الترانزيت والصناعة والتعليم والتعاون في المنظمات الدولية وحول القضايا الإقليمية.

وتطلق إيران على الخليج العربي اسم الخليج الفارسي، وتدافع عن رأيها بوثائق تقول إنها تاريخية، بينما تُطلق عليها الدول العربية تسمية الخليج العربي الأمر الذي تعارضه طهران، في حين كانت تسمية الخليج في العهد العثماني وفي تركيا حاليا معروف باسم خليج البصرة، نسبة إلى مدينة البصرة العراقية.

ويبلغ المجموع العام لطول الساحل على الخليج نحو 3300 كم، حصة إيران منها نحو الثلث.

ويسكن العرب على معظم ضفاف الخليج العربي سواء في القسم الغربي أو الجنوبي في عمان والإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت وفي القسم الشمالي في العراق وفي معظم سواحل إيران المطلة على الخليج العربي ففي شمال الخليج العربي يسكن العرب في العديد من مدن عربستان أهمها الأحواز والمحمرة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران ممر نقل البحر الأسود أوروبا