الاحتجاجات على عنف الشرطة تعطل حركة المرور في نيويورك

الأحد 7 ديسمبر 2014 09:12 ص

قالت السلطات يوم السبت إن الاحتجاجات على عنف الشرطة تجاه الأقليات والناجمة عن رفض هيئة محلفين كبرى توجيه اتهامات لضابطين في قضيتين سلطت عليهما الاضواء اتسمت بالهدوء في ثالث ليلة على التوالي في نيويورك رغم اعتقال 20 شخصا.

وقالت الشرطة إنه جرى اعتقال محتجين بسبب سلوك مخل بالنظام العام وعرقلة حركة المرور على طريق رئيسي بالمدينة يمتد على طول الجانب الشرقي من مانهاتن.

وقال مايكل ديبونيس وهو متحدث باسم ادارة شرطة نيويورك "ظلت الاحتجاجات هادئة للغاية طوال الليل."

وبدأت موجة الاحتجاجات الغاضبة يوم الأربعاء عندما رفضت هيئة محلفين كبرى في نيويورك توجيه اتهامات لضابط الشرطة الأبيض دانيال بانتاليو فيما يتعلق بواقعة خنق افضت إلى وفاة إيريك جارنر وهو رجل أسود يبلغ من العمر 43 عاما وأب لستة.

وجاء قرار إعفاء بانتاليو من الملاحقة بعد تسعة أيام من قرار هيئة محلفين كبرى في ميزوري عدم توجيه اتهامات إلى ضابط شرطة أبيض لقتله شابا أعزل أسود بالرصاص في ضاحية سانت لويس بفيرجسون في أغسطس آب الأمر الذي فجر اضطرابات لليلتين هناك.

ومن المقرر تنظيم المزيد من الاحتجاجات في نيويورك يوم السبت خلال تشييع جثمان رجل أسود أطلق عليه شرطي النار وهو أعزل فأرداه قتيلا في مشروع اسكان في بروكلين.

وكان قتل أكاي جيرلي (28 عاما) زاد من حالة الغضب العام بشأن ما يرى كثيرون أنه عنف له دوافع عنصرية من جهات إنفاذ القانون.

وقال النائب العام لمنطقة بروكلين يوم الجمعة إن هيئة محلفين كبرى ستجتمع لبحث توجيه اتهامات ضد الضابط الذي أطلق النار على جيرلي.

وتقول الشرطة إن الضابط بيتر ليانج ربما يكون أطلق النار من مسدسه بطريق الخطأ.

وفي حين شهدت أول ليلتين من الاحتجاجات تدفق الاف المتظاهرين على شوارع نيويورك فقد تراجعت الاعداد يوم الجمعة إلى المئات مع هطول الامطار.

ومع ذلك اقتحم أكثر من 100 شخص أحد فروع محلات أبل ستور في مانهاتن في نيويورك لتنظيم احتجاج يتظاهر فيه المشاركون بانهم موتى حيث تمددوا على ارض المتجر وسط مشاهدة المتسوقين والعاملين. 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

احتجاجات عنف الشرطة تعطيل حركة المرور نيويورك

من فيرغسون إلى نيويورك: أميركا ومرض العنصرية

أزمة فيرغسون ونموذج نيويورك

الولايات المتحدة.. «فيرغسون» تشتعل مجددا بعد تبرئة شرطي قتل شابا أسودا

أوباما: الاحتجاجات السلمية حيوية لتحقيق التغيير الاجتماعي

ترهيب فنزويلا باسم حقوق الإنسان!

إحصائي:26 شرطيا أمريكيا قتلوا خلال ساعات العمل منذ مطلع 2016

الأزهر يندد بمقتل إمام مسجد ومساعده في نيويورك