أقوى 8 وحدات قوات خاصة حول العالم.. بينها قوة اقتحمت الحرم المكي (بالصور)

الثلاثاء 18 أبريل 2017 06:04 ص

نشر موقع «بيزنيس إنسايدر» البريطاني تقريرا حول أقوى 8 وحدات للقوات الخاصة حول العالم، تصدرته وحدة SEAL التابعة للبحرية الأمريكية.

وفيما يلي ترتيب تلك الوحدات:

8- مجموعة الخدمات الخاصة الباكستانية (SSG)

تُعرف وحدة الخدمات الخاصة الباكستانية داخل باكستان باسم «اللقالق السوداء»، وذلك بسبب خوذة الرأس غريبة الشكل. وتشمل تدريباتها الجري مسافة 36 ميلاً في 12 ساعة و6 أميال في 50 دقيقة بارتداء العتاد الكامل.

في أكتوبر/تشرين الأول 2009، اقتحمت الوحدة أحد المباني، وحررت 39 رهينة احتجزهم مسلحون يُعتقد بانتمائهم إلى حركة «طالبان» بعد وقوع هجوم على مقر قيادة الجيش.

7- القوات الخاصة البحرية الإسبانية

أُطلق عليها هذه التسمية في العام 2009، وهي تعتبر إحدى أفضل القوات الخاصة في أوروبا منذ زمن طويل. أُنشئت عام 1952 كوحدة ضفادع بشرية تطوعية، ومنذ ذلك الحين أصبحت قوات نخبة.

إلا أن الانضمام إلى تلك الوحدة مهمة صعبة للغاية حيث أن ما بين 70-80% من المرشحين يفشلون في الالتحاق بها.

6- وحدة ألفا الروسية

تعتبر وحدة ألفا الروسية إحدى أفضل وحدات القوات الخاصة على مستوى العالم. أُنشئت وحدة مكافحة الإرهاب هذه من طرف الاستخبارات الروسية في العام 1974، لكنها تعمل حالياً تحت مظلة جهاز الخدمات الأمنية الفيدرالي الروسي.

تعرضت الوحدة لانتقادات شديدة عام 2002 إبان أزمة احتجاز الرهائن في مسرح في موسكو، والتي راح ضحيتها نحو 120 من الرهائن خنقًا بالغاز الذي أُطلق لقتل المسلحين الذين احتجزوا الرهائن.

5- قوات التدخل الخاصة التابعة للشرطة الوطنية الفرنسية

من بين كافة وحدات مكافحة الإرهاب في العالم، القليل منها فقط يستطيع منافسة قوات التدخل الخاص التابعة للشرطة الوطنية الفرنسية GIGN، وتتكون المجموعة من 200 فرد مدربين تدريبًا قويًا ومتخصصين في التعامل مع حالات احتجاز الرهائن. تدعي القوة أنها حررت 600 فرد منذ تشكيلها في العام 1973، ويحظر القانون الفرنسي نشر صور تظهر وجوههم.

كانت إحدى العمليات الاستثنائية التي شاركت فيها الوحدة هي عملية تحرير الرهائن في المسجد الحرام في مكة في العام 1979، ومساعدة قوات الأمن السعودية في استعادة السيطرة على المسجد.

وكانت حادثة الحرم المكي بدأت أحداثها فجر يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني  1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك إبان عهد الملك «خالد بن عبد العزيز».

4- وحدة سايرت متكال «الإسرائيلية»

تتمثل المهمة الرئيسية لوحدة سايرت متكال «الإسرائيلية» في جمع المعلومات. وخلال معسكرات اختيار المنضمين إليها، يخضع المرشحون لتدريبات شاقة وإلى مراقبة مستمرة من الأطباء والمعالجين النفسيين.

3- القوات الخاصة الجوية البريطانية

تعتبر القوات الخاصة الجوية البريطانية نظير المشاة لوحدة خدمات القوارب الخاصة التابعة للبحرية البريطانية. تحمل شارتهم العبارة الشهيرة «من يخوض التحدي ينتصر». وعندما سئل الجنرال الأمريكي «ستانلي ماكريستال» عن دور الوحدة في القتال الذي تلا حرب العراق، رد بالقول: «في الواقع، ما كان الأمر ليتم لولا دعمهم».

2- وحدة القوارب الخاصة البريطانية

هي المقابل البريطاني لوحدة SEAL التابعة للبحرية الأمريكية. تنطوي عملية اختيار المرشحين على اختبار تحمل قاسٍ، وتدريبات في غابات بيليز الممطرة، وتدريبات قاسية على القتال تشمل عمليات استجواب مكثفة للمرشحين. وليس أمامك سوى محاولتين للنجاح.

1- وحدة SEAL التابعة للبحرية الأمريكية

هي أقوى مجموعة للقوات الخاصة في العالم. تم إنشاؤها في العام 1962. حتى تنضم إليهم يتعين عليك أن تنجز 42 محاولة من تمرين الضغط خلال دقيقتين، وتجري 1.5 ميل في 11 دقيقة، وكل هذا قبل بدء التدريب.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن موقع

  كلمات مفتاحية

قوات خاصة أقوى الحرم المكي