موسيقار عالمي يحي حفلة كلاسيكية في الرياض بحضور عدد من السعوديين

الأربعاء 19 أبريل 2017 05:04 ص

قام الموسيقار العالمي «جيرجيلي بوغاني»، بإحياء حفلة موسيقية في منتجع الفيصلية شمال العاصمة السعودية الرياض، بحضور عدد من السعوديين المهتمين بالموسيقى الكلاسيكية.

وقدم العازف المجري مختارات من سمفونيات شهيرة لكبار الموسيقيين العالميين مثل «بيتهوفن» و«باخ» و«كلود ديبوسي».

ونظمت الحفل مؤسسة أوتار العالمية بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للفنون، وبدعم من الهيئة العامة للترفيهن وفقا لصحيفة «الرياض».

ووقعت الجمعية العربية السعودية للفنون مذكرة تفاهم مع المعهد الذي يمثله «بوغاني» للحصول على مقاعد دراسية لطلاب سعوديين من الجنسين لدراسة الموسيقى الكلاسيكية.

والأسبوع الماضي، شهدت العاصمة الرياض، أول من أمس انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الياباني، التي تقام في مركز الملك فهد الثقافي، في إطار الرؤية السعودية اليابانية 2030، والذي رعاه نيابة عن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير الثقافة والإعلام، الدكتور «عادل الطريفي» وبحضور السفير الياباني لدى السعودية «نورهيرو أوكودا».

واكتظ المسرح بمئات الأسر السعودية التي جاءت لحضور فعاليات البرنامج الثقافي، حيث خصصت السفارة اليابانية معرضا ثقافيًا وعرضا للتراث الشعبي الياباني، وفنون الخط إضافة لعرض للشركات اليابانية في المملكة، وعددًامن أفلام الرسوم المتحركة والأفلام الدرامية اليابانية، وفقا لصحف محلية سعودية

وامتلأ المسرح عن آخره لحضور الفرقة الموسيقية، وتفاعل الجمهور مع العروض المقدمة، وخاصة مع أدائها السلام الملكي السعودي وعزفت الفرقة مقطوعة لـموزارت.

وخلال الشهر الماضي، حضر نحو 900 شخص من الجنسين حفل الموسيقار المصري «عمر خيرت»، الذي أقيم تحت رعاية «الهيئة العامة للترفيه» بمسرح جمان بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بجدة في سابقة هي الأولى من نوعها بالمملكة.

يذكر أن الشهر الماضي، أفتي مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين».

وقال المفتي: «إن الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة في السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودرس إنشاء دور سينما بالمملكة.

 

يذكر أن رئيس الهيئة العامة للترفيه «أحمد الخطيب» عقد مؤخرا اجتماعا مع عدد من الشباب بمختلف الأعمار والاهتمامات؛ وذلك لسماع اقتراحاتهم وتطلعاتهم لفعاليات الهيئة لعام 2017.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الموسيقار العالمي «جيرجيلي بوغاني» السعودية حفلة موسيقية الجمعية العربية السعودية للفنون