انطلاق التمرين العسكري المشترك بين السعودية والأردن «عبدالله 5»

الخميس 20 أبريل 2017 05:04 ص

افتتح قائد العمليات الخاصة الأردنية العميد «ركن عدنان أحمد العبادي»، فعاليات التمرين المشترك بين القوات الخاصة السعودية، والقوات الخاصة الأردنية، الذي يحمل اسم «عبدالله 5»، في مركز العمليات الخاصة لمكافحة الإرهاب بالمملكة الأربعاء.

وقال «العبادي» «إن هذه المناورات تهدف إلى تعزيز العلاقات السعودية - الأردنية في مجال تبادل الخبرات العسكرية، إذ يعد هذا التمرين امتدادا لتمارين سابقة لمشاركة المهارات في مجال العمليات الخاصة، ومكافحة الإرهاب، وإزالة الألغام والذخائر العمياء والمتفجرات، كما أنها تعمل على رفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى الجيشين السعودي والأردني».

وكان قائد الوحدات السعودية في مناورات «عبدالله - 5» المقدم بحري «عبدالله بن محمد العمري»، أكد أن المناورات هي تمرين ثنائي تبادلي تزامني مشترك بين وحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية، والعمليات الخاصة الأردنية والكتيبة (71) لمكافحه الإرهاب.

ولفت خلال استقباله وقائد مجموعة الأمن البحرية الخاصة الأولى العميد بحري «ركن ظافر بن سعيد العمري»، وعدد من الضباط، القوات الأردنية المشاركة في المناورات لدى وصولها على متن طائرة عسكرية إلى مطار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل السبت الماضي، إلى أن المناورات تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال التدريبات العسكرية، وتطوير الاستجابة السريعة لعمليات مكافحة الإرهاب، والتدريب على العمليات الخاصة البحرية والبرية التقليدية وغير التقليدية، وكذلك مكافحة الإرهاب البحري والبري والتعامل مع الذخائر العمياء وإبطال وإزالة المتفجرات.

وأشار إلى أن هذه المناورات تأتي ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة التدريبية المعدة مسبقاً لتطوير مهارات القوات المسلحة، ورفع مستوى الجاهزية القتالية، والاطلاع على ما لدى قواتنا والقوات الأردنية المشاركة من تقنيات فنية، والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة، وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية ومكافحة الإرهاب.

فيما قال المقدم البحري «شاهر الشهراني»، إن التمرين يأتي امتداداً لسلسلة من التمارين المشتركة بين البلدين لرفع الجاهزية القتالية والحفاظ على أمن المنطقة من أية عمليات إرهابية محتملة تهدد الأمن بشكل عام.

وأكد أن التمرين يهدف إلى توطيد العلاقات السعودية - الأردنية، وتحقيق التعاون العسكري المشترك، وتنمية المهارات واكتساب وتبادل الخبرات في مجالات عدة من مكافحة الإرهاب، والعمليات الخاصة، والتعامل ضد المتفجرات والذخائر العمياء.

وقال: «إن جميع التمارين المشتركة بين البلدين تحظى برعاية وتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني».

ووصلت القوات الأردنية المشاركة في المناورات السبت، على متن طائرة عسكرية إلى مطار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل.

يذكر أن هذه المناورات تعد النسخة الـ5 من سلسلة مناورات «عبدالله» التي بدأت عام 2012 واستمرت إلى هذا العام؛ حيث شهدت نقلة نوعية تعكس المستوى الاحترافي الذي تتمتع به وحدات وأفرع المسلحة السعودية.

ويرتبط الأردن والسعودية بعلاقات وطيدة حيث وقع البلدان اتفاقات تصل قيمها لأكثر من 3.5 مليارات دولار خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» المملكة الهاشمية لترؤس وفد بلاده إلى القمة العربية التي عقدت في  29 مارس/آذار الماضي، في منطقة البحر الميت.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عبد الله 5 التمرين السعودي الأردني العلاقات السعودية الأردنية