20 ألف سعودي من حملة الماجستير والدكتوراه «عاطلون»

الخميس 20 أبريل 2017 06:04 ص

قدرت أعداد العاطلين في المملكة العربية السعودية من حملة الماجستير والدكتوراه المسجلين في برنامج «جدارة» بنحو 20 ألف عاطل.

وبحسب صحيفة «عكاظ»، كشفت إحصائية وزارة الخدمة المدنية أن عدد أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين للعام الماضي 14 ألفا و422 من الجنسين في مختلف الدرجات، منهم 8 آلاف و248 على درجة أستاذ مساعد، وألفان و88 على درجة محاضر.

وأوضحت الإحصائية أن أعداد السعوديين المتقدمين العام الماضي من حاملي الدكتوراه بلغت 301، منهم 210 من الرجال، و91 من النساء، و19 ألفا و439 من حملة الماجستير منهم 8 آلاف و458 من الرجال، و 7 آلاف و981 من النساء.

إلى ذلك، سلم حملة الماجستير والدكتوراه العاطلون وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» ملفا متكاملا لمعاناتهم، وذلك على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي أخيرا؛ حيث حصلوا -حسب قولهم- على وعد من الوزير بدراسة الملف.

وكان وزير الخدمة المدنية «خالد العرج» في خطاب سابق بعثه لوزير التعليم بالأمر السامي (قصر التعاقد في أضيق نطاق مع تيسير عملية تعيين السعودي الذي تتوفر لديه المؤهلات محل المتعاقد)، طالبا منه التأكيد على الجامعات بأهمية استيعاب السعوديين من حملة المؤهلات العليا التي على برنامج «جدارة»، مستغربا التباين بين توظيف الجامعات للسعودي ولغير السعودي، الذي يتم وفق إجراءات سهلة وميسرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الماجستير الدكتوراه عامل العيسى جدارة