زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا «مارين لوبان»: جدتي قبطية مصرية

الخميس 20 أبريل 2017 07:04 ص

قالت «مارين لوبان» مرشحة الجبهة الوطنية (يمين متطرف) للرئاسة الفرنسية، إن جدتها الكبرى، بولين، كانت قبطية وولدت في مصر، وعاشت فيها معظم حياتها.

وأعربت «لوبان»، خلال سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية في موقع تويتر، عن تعاطفها الكبير وحزنها لأقباط مصر، في إشارة للهجوم الأخير الذي استهدف كنيستين، في طنطا والإسكندرية، وراح ضحيتها 45 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وقالت: «أريد أن أبدأ حديثي بالإعراب عن التعاطف والحزن لأقباط مصر"، وأضافت: «أريد أن أقول إن جدتي الكبرى بولين، قبطية، ولدت وعاشت معظم حياتها في مصر».

وتخوض زعيمة اليمين المتطرف معركة انتخابية، لتحقيق انتصار تاريخي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بعد فشل والدها قبل 15 عاماً، مدعومة في ذلك بموجة قومية تجتاح أوروبا.

وولدت «لوبان» عام 1968، وهي ابنة اليميني المتطرف جان ماري لوبان، مؤسس حزب «الجبهة الوطنية» ورئيسه السابق، والذي قاده طيلة 40 عاماً ليتنازل عن رئاسته لمصلحة ابنته.

ودرست «لوبان» المحاماة ومارستها، وانتُخبت عضواً في الاتحاد الأوروبي عام 2004، وأعيد انتخابها في العام 2009، وترأس حزب «الجبهة الديموقراطية» منذ العام 2011.

وكانت «لوبان» مرشحة الحزب للرئاسة الفرنسية في عام 2012، وحصلت على 14% من الأصوات في الجولة الأولى، إذ حلت ثالثة خلف الرئيس الحالي الاشتراكي فرنسوا أولاند، وغريمه السابق اليميني نيكولا ساركوزي.

ودافعت «لوبان» عن الأفكار التي تتبناها الأحزاب اليمينية ليس في فرنسا فقط، بل في دول أوروبا كافة.

وتراهن اليمينية الفرنسية على استياء الفرنسيين حيال البطالة والهجرة، وتدعو إلى الخروج من اليورو وفرض ضرائب على المنتجات المستوردة، كما تَعِد بتعليق اتفاقيات شينغن لحرية تنقل الأفراد داخل الاتحاد الأوروبي، وطرد الأجانب المدرجة أسماؤهم على لوائح التطرف لدى أجهزة الأمن، وإلغاء حق الجنسية للمولودين على الأراضي الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا لوبان يمينية مصر