مصادر تركية: «أردوغان» سيلتقي «بوتين» الشهر المقبل

الخميس 20 أبريل 2017 03:04 ص

كشفت مصادر تركية أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» سوف يلتقي نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في الشهر المقبل.

وأوضحت المصادر أن «أردوغان» و«بوتين» سوف يلتقيان في الثالث من شهر مايو/أيار المقبل.

وعلى مدى 16 عاماً شهدت العلاقات التركية الروسية تطورات لافتة، رغم ما شابها من توترات من حين لآخر، سرعان ما تخبو لتعلو لغة المصالح المشتركة.

واكتسبت العلاقات بين الجانبين زخمًا كبيرًا، خلال الفترة الأخيرة، عبر الزيارات الرسمية المتبادلة بين مسؤولي البلدين، لتذيب «جبل الجليد»، الذي شهدته العلاقة بين الجانبين.

ودخلت العلاقات التركية الروسية – التي بدأت تطوّرها اعتبارًا من عام 2000 – مرحلة جديدة، منذ وصول الرئيس فلاديمير بوتين إلى السلطة في روسيا، وزاد زخم العلاقات مع وصول حزب «العدالة والتنمية» للحكم في تركيا العام 2002.

وشهدت العلاقات بين الجانبين تطورًا إيجابيً ملحوظًا عبر الزيارات المتبادلة بين رئيس الوزراء التركي آنذاك «رجب طيب أردوغان»، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وساهمت تلك الزيارات في رفع مستوى التبادل الاقتصادي والتجاري والمشاريع المشتركة، فضلًا عن تعزيز التعاون في شتى المجالات وإلغاء تأشيرات الدخول.

وقفز حجم التبادل التجاري بين الجانبين من 4.5 مليار دولار (قبل 16 عامًا) إلى 25 مليار دولار حاليًا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، شهدت العلاقات توترًا على خلفية إسقاط الجيش التركي مقاتلة حربية روسية انتهكت الأجواء التركية عند الحدود مع سوريا.

إلا أن استئناف الزيارات الرسمية المتبادلة بين المسؤولين الأتراك والروس خلال الفترة الأخيرة ساعدت على تجاوز تلك الأزمة بسرعة وتطبيع العلاقات من جديد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا بوتين روسيا