مجلس صيانة الدستور في إيران يستبعد «نجاد» ويعلن أسماء 6 مرشحين للرئاسة

الخميس 20 أبريل 2017 05:04 ص

استبعد مجلس صيانة الدستور في إيران الرئيس السابق «أحمدي نجاد» من خوض انتخابات الرئاسة ووافق على أهلية 6 اشخاص لخوضها، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية.

 ووافق مجلس صيانة الدستور على ترشح الرئيس الحالي «حسن روحاني»، و«ابراهيم رئيسي»، و«محمد باقر قاليباف»، و«إسحاق جهانغيري»، و«مصطفي هاشمي طبا»، و«مصطفي مير سليم»، لخوض منافسات الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وترشح أكثر من 1600 شخص لخوض الانتخابات التي ستجري في 19 مايو/آيار المقبل، وسيتم رفض معظم هؤلاء في الأيام المقبلة من قبل مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون، وتتم الموافقة عادة على نحو ستة أسماء لتبدأ الحملات الانتخابية في 28 أبريل الجاري حتى موعد الانتخابات في 19 مايو/آيار المقبل.

وهدد «نجاد»، بالكشف عن تلاعب بالانتخابات الرئاسية عام 2009، في حال عدم موافقة مجلس صيانة الدستور الإيراني على أوراق ترشحه للانتخابات المقبلة.

وسجل «نجاد» اسمه الأربعاء لخوض انتخابات الرئاسة وهو الخبر الأكثر إثارة في إيران، خصوصاً أن «أحمدي نجاد» تحدى بذلك وصية المرشد «علي خامنئي» بعدم ترشحه في الانتخابات المقبلة.

ويعتبر ترشح الرئيس المحافظ السابق تحدياً لسلطة الزعيم الأعلى آية الله «علي خامنئي» الذي أمره بألا يخوض السباق حيث يرى المرشد الذي يتخوف من تكرار احتجاجات 2009 بأنه سيؤدي إلى تقسيم البلاد إلى قطبين محافظ وإصلاحي.

وأفاد موقع «آمد نيوز» المقرب من الإصلاحيين، أن «محمود أحمدي نجاد» بعث رسالة إلى السلطات العليا في النظام الإيراني بأنه سيكشف عن تفاصيل كيفية تزييف نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2009، وأنه مستعد للاعتذار للشعب الإيراني بسبب ذلك.

  كلمات مفتاحية

أحمدي نجاد إيران الانتخابات الإيرانية