القوات السعودية تختتم تمرين «ذئب الصحراء 2017» بأنقرة

الجمعة 21 أبريل 2017 06:04 ص

اختتمت فعاليات تمرين مركز القيادة المشترك «ذئب الصحراء 2017» بالعاصمة التركية أنقرة أمس (الخميس)، الذي نفذته عناصر من القوات البرية الملكية السعودية، وعناصر من القوات البرية التابعة للجيش التركي.

 وحضر فاعليات التمرين قائد قاعدة التدريب والعقائد العسكرية للقوات البرية التركية الفريق ركن «طاهر بكير أوغلو»، وممثل قيادة القوات البرية الملكية السعودية اللواء «ركن علي بن عبدالرحمن القحطاني»، والملحق العسكري بسفارة خادم الحرمين الشريفين في أنقرة وبوخارست العميد طيار بحري ركن «خالد بن حسين العساف»، وعدد من الضباط.

وتخلل حفلة ختام التمرين - بحسب وكالة الأنباء السعودية - تقديم إيجاز مفصّل عن العمليات التي شهدها التمرين منذ انطلاقته، والاطلاع على سير الفرضيات في الخلايا التابعة لمركز القيادة المشترك، بعد ذلك تجول الضيوف في مرافق المركز. يذكر أن تمرين «ذئب الصحراء 2017» استمر أسبوعين، وجاء في إطار التعاون العسكري الذي يجمع بين البلدين.

أوضح الملحق العسكري السعودي في تركيا أن هذا التمرين يأتي ضمن التعاون العسكري الذي يشهده البلدان، وهو مخطط له ومجدول بهدف رفع قدرات ضباط وضباط الصف للطرفين بالقوات البرية في مجال القيادة والسيطرة.

ومنتصف العام الماضي، شاركت القوات الجوية الملكية السعودية، في تمرين «النور 2016» بطائرات «كوغر» العمودية.

وقبلها بشهر، شاركت القوات المسلحة السعودية بعناصر من مختلف الوحدات في مناورات «Efes-2016»، التي جرت فعالياتها في مدينة إزمير التركية (غرب).

كما شاركت تركيا في مناورات «رعد الشمال» التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/شباط 2016 وحتى 11 مارس/آذار من نفس العام، بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط 2016، وذلك في إطار «التحالف الدولي» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

ذئب الصحراء تمرين سعودي تركي السعودية تركيا