مفاوضات أنقرة وموسكو حول «إس 400» تدخل المرحلة الأخيرة

السبت 22 أبريل 2017 04:04 ص

دخلت مفاوضات أنقرة وموسكو بشأن تزويد الجيش التركي بالمنظومة «إس - 400» الروسية للدفاع الجوي دخلت مرحلتها النهائية.

وقال وزير الدفاع التركي «فكري إيشيك» في تصريحات الجمعة، إن أنقرة وموسكو وصلتا إلى المرحلة النهائية من المفاوضات بشأن تزويد الجيش التركي بهذه المنظومة.

وأضاف «إيشيك» أن العمل على موضوع منظومة «إس - 400» وصل إلى مرحلته النهائية، لكن ذلك لا يعني أن هناك استعداداً لإبرام العقد صباح يوم غد، على حد تعبيره.

وأوضح أن تركيا في حاجة ضرورية إلى منظومة «إس - 400»، لافتاً إلى أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لم تقدم أي اقتراح مالي فعال بهذا الخصوص.

ونفى وزير الدفاع التركي، وجود أي ضغوطات من حلف الناتو على تركيا وقال: «تركيا صاحبة ثاني أكبر جيش في الناتو، وعضو مهم جداً في الحلف، ولا يحق للناتو وليس من صلاحياته وضع المسائل الداخلية لتركيا على أجندته».

وأشار «إيشيك» إلى أنه لا يمكن دمج منظومة «إس - 400» مع أنظمة «الناتو»، وقال: «نحن في الأساس لم نقدم طلباً لـ(الناتو) بهذا الخصوص».

ومنظومة صواريخ «إس - 400» هي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

يشار إلى أن «سيرغي تشيميزوف» رئيس شركة «روستيخ» الروسية، أعلن في منتصف مارس/ أذار الماضي، أن تركيا، في إطار المفاوضات حول شرائها منظومات «إس - 400»، وعبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة.

وقال «تشيميزوف» إن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفاً أن ذلك سيتم بعد التوقيع على عقود التوريد.

وتستطيع صواريخ «إس - 400 تريومف» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

ويبدي «الناتو» تحفظاً بشأن تعاون أعضائه في مجال التسليح مع أطراف من خارج الحلف وسبق أن اعترض على قرار تركيا التزود بمنظومة للدفاع الجوي من الصين.

وسبق أن أعلنت تركيا عن رغبتها في امتلاك منظومة للدفاع الجوي تتلاءم مع ما هو موجود في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي هي عضو فيه، وأنها قد تحصل عليها من روسيا وتحديداً منظمة «إس - 400»، وهو ما اعتبر بمثابة رسالة قوية للحلف الذي عرقل من قبل محاولات تركيا لامتلاك منظومة للدفاع الجوي من الصين حتى لا تكون لديها الفرصة للاطلاع على تقنيات الناتو، ثم أعلنت تركيا أنها ستقتني منظومتها الخاصة حيث تعاني دفاعاتها الجوية من ضعف واضح على الرغم من كون الجيش التركي هو ثاني أكبر الجيوش في الناتو.

وأكدت تركيا مراراً أن هدفها هو الوصل إلى امتلاك منظومتها الخاصة للدفاع الجوي التي تصنع محليا دون الحاجة لاستيراد منظومات من الخارج.

يأتي ذلك تزامنا مع الإعلان أمس عن زيارة سيقوم بها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لروسيا في 3 مايو/ أيار المقبل، للقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في مدينة سوتشي الروسية.

وكان «أردوغان» زار روسيا في مارس/ آذار الماضي، وترأس مع «بوتين»، اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين الذي عُقد في العاصمة موسكو.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن مصادر دبلوماسية، قولها إن الزيارة ستتناول العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة الأزمة السورية ودور تركيا وروسيا في الحفاظ على إطلاق النار في سوريا الذي تم التوصل إليه بوساطة البلدين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال الناطق باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، إن «بوتين» سيجري محادثات مع «أردوغان»، تركّز على الوضع في سورية، خلال لقائهما في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

والزيارة لم تكن مُدرجة مسبقاً على جدول أعمال «بوتين»، ما دفع معلّقين إلى ترجيح أن يكون ترتيبها هدف إلى تقليص تباينات ظهرت أخيراً بين الجانبين، خصوصاً بعد ترحيب تركيا بالضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة «الشعيرات» السورية.

وكان «بوتين» و«أردوغان» أجريا محادثات شاملة في موسكو الشهر الماضي، أثمرت اتفاقاً على إطلاق «تطبيع كامل» بين البلدين اللذين يسعيان إلى «شراكة حقيقية»، كما قال الرئيس الروسي.

لكن خلافات برزت سريعاً، بعد تمركز قوات روسية في بلدة عفرين السورية، فيما استدعت أنقرة القائم بالأعمال الروسي، احتجاجاً على مقتل جندي تركي على الحدود مع سورية، في خطوة أزعجت موسكو واعتبرتها «استعراضية». واتهمت أوساط روسية أنقرة بتعمّد إفشال جولة المفاوضات الأخيرة في آستانة، عبر تجاهل نداءات للتأثير في فصائل المعارضة السورية التي قاطعت الجولة.

وطاولت الخلافات الملف التجاري، إذ ردّت أنقرة على مماطلة موسكو في رفع قيود مفروضة على استيراد أغذية تركية، بحظر استيراد القمح الروسي، ووقف خدمة نقل العبّارات إلى شبه جزيرة القرم، وبفرض حظر على السفن الآتية من مدن الإقليم إلى الموانئ التركية.

  كلمات مفتاحية

إس-400 روسيا تركيا أردوغان علاقات سوريا

تركيا تعلن التوصل لاتفاق مع روسيا لشراء صواريخ «إس 400»