ترقب فرنسي لهجمات إرهابية عشية الانتخابات الرئاسية

السبت 22 أبريل 2017 12:04 م

تسود حالة من الترقب الحذر في فرنسا عشية الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية وسط تدابير أمنية مشددة بعد أيام قليلة على اعتداء جديد في باريس.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن ربع الناخبين في حالة من التردد، وتوحي المؤشرات إلى امتناع نسبة كبيرة منهم عن التصويت في الانتخابات، التي ستكون على ما يبدو أشبه بـ«مباراة رباعية» وسط منافسة حامية بين الوسطي «إيمانويل ماكرون»، وزعيمة اليمين المتطرف «مارين لوبن»، والمحافظ «فرنسوا فيون»، وممثل اليسار الراديكالي «جان لوك ميلانشون».

وسيتواجه المرشحان اللذان يحلان في طليعة نتائج الدورة الأولى مساء الأحد في الدورة الثانية في 7مايو/أيار.

وانتهت الحملة الرسمية عند منتصف ليل الجمعة ما يحظر على وسائل الإعلام نشر استطلاعات للرأي أو تصريحات للمرشحين قبل انتهاء عمليات التصويت الأحد.

وفي ظل هذه الأجواء الشديدة التوتر، أكد «فرنسوا هولاند» أنه سيتم اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان أمن الانتخابات، مع نشر خمسين ألف شرطي وسبعة آلاف عسكري الأحد، فيما وعدت بلدية باريس بإرسال تعزيزات إلى مكاتب التصويت التي ستطلب ذلك.

وقال رئيس الوزراء «برنار كازنوف»، «يجب ألا يعيق أي شيء (…) هذا الملتقى الديموقراطي».

وفي مؤشر إلى الأهمية المتزايدة التي تثيرها الانتخابات الفرنسية في الخارج، تطرق الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» إلى الموضوع قائلا، إن «الهجوم سيكون له تأثير كبير على الانتخابات وأنه سيساعد على الأرجح لوبن»، التي يكن لها إعجابا علنيا.

وتثير إمكانية فوز «لوبن» وزعيم «فرنسا المتمردة»، «ميلانشون»، وكلاهما من كبار منتقدي الاتحاد الأوروبي ويدعوان إلى الخروج منه في حال عدم تعديل طريقة عمله، مخاوف العديد من المسؤولين السياسيين في أوروبا وخارجها.

وكانت نتائج استطلاع رأي أظهرت أن مرشح الرئاسة الفرنسي المنتمي لتيار الوسط «إيمانويل ماكرون» مازال من المتوقع أن يحصل على 23% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية في حين من المتوقع أن تحصل «مارين لوبان» على نسبة 22% من الأصوات و«جان لوك ميلينشون» على 19%.

وأظهر الاستطلاع أن «فرنسوا فيون» من المتوقع أن يهزم «لوبان» في جولة الإعادة بالحصول على 57% من الأصوات مقابل 43% للوبان إذا ما اجتاز «فيون الجولة الأولى.

ويتوقع الاستطلاع أن ينزل «ماكرون» الهزيمة بلوبان في الجولة الثانية بحصوله على 65% من الأصوات مقابل 35% لها.

وتجري الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا غدا 23 أبريل/نيسان، والثانية في 7 مايو/أيار المقبل.

ومساء الجمعة، قال الناطق باسم وزارة الداخلية الفرنسية، «بيير هنري براندي»، إن إطلاق للنار استهدف سيارة للشرطة بشارع الشانزليزيه، بالعاصمة باريس، أسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين إضافة إلى مقتل المهاجم.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المهاجم توقف بسيارته في الشانزليزيه، على مستوى حافلة لشرطة الأمن العام والمرور، وأطلق النار نحوها بسلاح ناري، فقتل أحد الشرطيين،

ثم ركض على الرصيف وحاول إصابة رجال شرطة آخرين، غير أن عناصر أخرى من الشرطة أطلقت عليه النار وأردته قتيلا.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن هجوم شارع الشانزليزيه الذي كان منذ فترة طويلة هدفا محتملا؛ بسبب شهرته العالمية والعدد الكبير من الزوار الذي يرتادونه.

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الفرنسية هجمات إرهابية مارين لوبن