الشيعة يحيون ذكرى وفاة «موسى الكاظم» سابع أئمتهم المعصومين في بغداد

الأحد 23 أبريل 2017 10:04 ص

احتشد مئات آلاف الزوار الشيعة الأحد في بغداد، بعد أن توافدوا طوال أيام من كل أنحاء البلاد لإحياء ذكرى وفاة الإمام «موسى الكاظم»، سابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة.

وتعد ذكرى وفاة الإمام «موسى الكاظم» إحدى المناسبات الأكثر حزنا لدى المسلمين الشيعة.

واحتشد مئات آلاف الزوار حول مرقد الإمام في شمال بغداد، وارتدى معظمهم ملابس سوداء ورفع عدد منهم رايات إسلامية.

وأقام الزوار جنازة رمزية للإمام ساروا بها حول المرقد فيما تعالت اناشيد دينية حزينة تروي قصة الإمام.

وبدأت حشود غفيرة منذ أيام عدة بالتدفق نحو المرقد الواقع في منطقة الكاظمية، قادمين من بغداد ومحافظات أخرى لإحياء ذكرى مقتل سابع الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية، في العام 799.

وقال أحد الزوار «أحمد جمال» (28 عاماً) وهو موظف حكومي أن «الزيارة تعني الكثير، تعني احترام ما عناه الإمام جراء الظلم وتؤكد سيرنا على طريق الخير خلف الإمام».

وانتشرت في الشوارع التي سلكها الزوار خيم للاستراحة ولتقديم الطعام والشراب.

ورافقت المناسبة إجراءات أمنية مشددة تمثلت في قطع الطرق ونشر دوريات وحواجز تفتيش في مختلف أنحاء بغداد وخصوصاً على امتداد الطرق التي خصصت لمسير الزوار.

ولد الإمام «الكاظم» في الأبواء بين مكة والمدينة وتوفي في سجن السندي «بن شائك» في بغداد حيث كان معتقلاً، علماً بأن الادبيات الشيعية تتهم الخليفة العباسي «هارون الرشيد» بقتل الإمام عبر دس السم له في السجن.

وسبق أن شهدت مراسم إحياء الذكرى أعمال عنف متكررة خلال الأعوام الماضية، أبرزها مقتل نحو ألف شخص جراء تدافع على جسر الائمة المؤدي إلى الكاظمية في 31 آب/اغسطس 2005، في يوم هو الأكثر دموية منذ اجتياح العراق عام 2003.

وتزامنت الزيارة هذا العام مع مواصلة القوات العراقية عملية عسكرية كبيرة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل، آخر أكبر معاقل الجهاديين في العراق، من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الشيعة الكاظم الأئمة المعصومين